تحذير من مخاطر الأعشاب على مرضى القلب

عينات من مستخلصات أعشاب طبية تباع في إقليم كردستان العراق (الجزيرة)
عينات من مستخلصات أعشاب طبية تباع في إقليم كردستان العراق (الجزيرة)

أظهرت مراجعة حديثة أن الأعشاب الطبية لها فوائد قليلة بالنسبة للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعرضهم لمخاطر عديدة في الوقت نفسه.

وقال غراتسيانو أوندر من المستشفى الجامعي بجامعة القلب المقدس الكاثوليكية في روما إن "من المهم أن يبلغ المرضى أطباءهم بشأن الأعشاب الطبية ويسألوا عن الآثار الضارة للأعشاب الطبيعية التي يستخدمونها. هذا مهم جدا بالنسبة لكبار السن الذين يتعاطون عادة العديد من الأدوية".

ويقر واحد من كل خمسة أشخاص في الولايات المتحدة بتعاطي مكملات عشبية أو غذائية في مرحلة ما من العمر، ويمثل هذا مبعث قلق بالغ بالنسبة لمرضى القلب.

وبحث فريق أوندر عن دلائل متعلقة بسلامة وفاعلية الأعشاب الطبية لأشخاص مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولم يجدوا أدلة واضحة ومقنعة على أي فوائد تعود عليهم من استخدام تلك الأعشاب.

وذكر الفريق في تقرير له في دورية كلية طب القلب الأميركية أن ثمة أدلة محدودة على فوائد محتملة لزيت بذور الكتان والحرشف البري وبذور العنب والشاي الأخضر والزعرور البري والثوم والصويا.

لكن تلك الفوائد قللت من أهميتها دلائل على وجود مخاطر كبيرة لتفاعل أدوية القلب مع الشاي الأخضر والزعرور البري والثوم.

ويعتبر القتاد من بين الأعشاب الطبية الشائعة الاستخدام التي لم تظهر أدلة أو أدلة مضادة -فيما يبدو- على فوائد لها أو آثار جانبية محدودة.

ولم تظهر فوائد للجينسنغ الآسيوي، ولكنْ هناك خطر مرتفع لتفاعله مع أدوية القلب، في حين ظهرت أدلة على احتمال وجود آثار جانبية شديدة واحتمال كبير للتفاعل مع أدوية القلب لنبتة الجنكة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال طبيب أطفال لبناني إنه استحضر دواء لمقاومة السرطان من أعشاب تنبت في جبل الحرمون بين لبنان وسوريا وإسرائيل. وذكر أنه استطاع أن يعالج مريضة بسرطان الكبد وآخر بتضخم البروستات وأن النتائج كانت إيجابية في الحالتين.

توصف الأعشاب الطبية على نطاق واسع بكثير من بلدان العالم لعلاج بعض الأمراض، لكن دراسة باكستانية حديثة حذرت من أنها قد تحوي سموما وفطريات تسبب أمراضا قاتلة تهدد صحة الإنسان.

المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة