مطبخك قد يهدد حياة طفلك

لتجنب خطر التسمم، ينبغي حفظ مواد التنظيف بعيدة عن متناول أيدي الأطفال بقدر الإمكان. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
لتجنب خطر التسمم، ينبغي حفظ مواد التنظيف بعيدا عن متناول أيدي الأطفال (الألمانية)

حذرت مؤسسة "صحة الطفل" الألمانية من وجود بعض الأماكن ‫الخطرة على حياة الطفل بالمنزل كالمطبخ، وذلك لاحتوائه على مواد ‫خطرة تهدد حياته.

‫وأوضحت المؤسسة الألمانية أن الزجاجات البلاستيكية الملونة وأقراص غسالة ‫الصحون الموجودة بالمطبخ -على سبيل المثال- تجذب انتباه الطفل، مما يدفعه ‫إلى تناول ما بداخل الزجاجات أو الأقراص، ومن ثم يتعرض للتسمم.

‫وتتمثل أعراض التسمم في الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس. وإذا تناول ‫الطفل أحد هذه المنتجات الخطرة، فيلزم على الفور محاولة شطف فمه بالماء ‫لإزالة ما تبقى من هذه المادة السامة.

‫وبعد ذلك، يلزم إعطاء الطفل المزيد من السوائل، مثل كوب من ماء الصنبور ‫أو الشاي أو العصير، للمساعدة على تخفيف السم على الأقل. وتحذر المؤسسة ‫هنا من إعطاء الطفل اللبن، إذ إن اللبن يساعد في بعض الأحوال على سرعة ‫امتصاص الجسم للسم عبر الأمعاء.

‫وعند تناول الطفل مواد كيميائية، ينصح بعدم إجباره على التقيؤ، وإلا ‫فسيكون هناك خطر تسلل الرغوة المتكونة إلى الرئتين، وبالتالي إصابة ‫الطفل بالتهاب رئوي كيميائي.

‫وانطلاقا من مبدأ الوقاية خير من العلاج، تنصح المؤسسة بحفظ مواد ‫التنظيف بقدر الإمكان بعيدا عن متناول أيدي الأطفال، كما يلزم عدم تخزين ‫المواد الكيميائية في نفس خزانة أو على نفس رف المواد الغذائية، كما ‫يحظر تعبئة المواد الكيميائية في زجاجات المشروبات أو أوعية المواد ‫الغذائية الفارغة.

‫ويُوصى أيضا ببقاء الأدوية بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ويفضل أن تكون ‫في خزانة مغلقة، كما ينبغي عدم وصف الدواء على أنه حلوى أو عصير فواكه، ‫أو وصفه باللذيذ في وجود الأطفال.

المصدر : الألمانية