‫مستحضرات التجميل قد تحتوي مواد ضارة‬

تشتمل مستحضرات التجميل على بعض المواد الخطرة، التي تتسبب في العديد من الأضرار بالبشرة، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسرطان. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
قد تحتوي بعض مستحضرات التجميل على مواد مضرة (الألمانية)

حذرت مجلة "فرويندين" من أن بعض المواد ‫التي تدخل في إنتاج مستحضرات التجميل تتسبب في العديد من الأضرار ‫بالبشرة، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسرطان.

‫وأوضحت المجلة الألمانية أن هذه المواد تجعل الجلد قابلا للاختراق من المواد الغريبة، وأن العيب الأساسي لها يكمن في التسبب في الإصابة ‫بالحساسية، كما أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

‫ويعتبر الكحول من المواد المستخدمة في معظم مستحضرات التجميل، وغالباً ‫ما يكون على شكل إيثانول مثل غسول الوجه.

ويمكن لكميات كبيرة من ‫الإيثانول الإضرار بحاجز الجلد الوقائي، كما أن الإيثانول يعمل على سحب ‫الماء ويجعل البشرة جافة ومتشققة، ويمكن أن يزداد الوضع سوءا مع البشرة ‫الحساسة.

‫ومن المواد الخطرة الموجودة في بعض مستحضرات التجميل ‫الفورمالديهايد، وهو من المواد المسرطنة، ويعمل على تهييج الأغشية ‫المخاطية، ويمكن أن يتسبب في الحساسية وظهور تجاعيد البشرة.

‫وتعد العطور من المواد الخطرة، التي يتم استعمالها في إنتاج مستحضرات ‫التجميل، وتسبب العطور في الإضرار بالبشرة، وخاصة مركبات النيترو ‫والمركبات المتعددة الحلقات، التي تتسبب في الإصابة بالحساسية، كما أنه ‫يشتبه في أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وإحداث تغيرات جينية، حيث ‫تتراكم هذه المركبات في الجسم، كما أنه تم اكتشافها في لبن الأم، وفقا للمجلة.

‫ومن ضمن المواد الخطرة الأخرى حمض السليساليك الذي يكثر استعماله في ‫مواد تنظيف الجلد لخصائصه المضادة للالتهابات، وقد تتسبب التركيزات ‫العالية منه في تهيج البشرة وتظهر أضراره على شكل احمرار وحرقان وجفاف ‫بالجلد.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

صلة بين مشاكل خلال الحمل وأمراض القلب

دفع تزايد المخاوف من تعرض النساء الحوامل للمواد الكيميائية في مستحضرات التجميل والتي قد تؤدي لتشوهات خلقية، بعض المختصين في دول الاتحاد الأوروبي إلى المطالبة بوضع علامات إرشادية للحوامل بالكيفية التي يجب عليهن التعامل بها أثناء استخدام المستحضرات.

Published On 30/11/2008
دراسة: مستحضرات التجميل والنظافة تؤثر على الهورمونات البشرية

أثارت دراسة ألمانية عن مستحضرت العناية الشخصية جدلا حادا، إذ أصدر حماة البيئة في ألمانيا تحذيرا من استخدام مستحضرات التجميل. وبالمقابل حذر خبير في علم السموم من معهد الاتحاد لتقييم المخاطر من تعميم الاتهامات خاصة وأن الكثير من المواد المستخدمة آمنة.

Published On 25/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة