ما الفرق بين أعراض النوبة القلبية لدى الرجال والنساء؟

ما الفرق بين أعراض النوبة القلبية لدى الرجال والنساء؟

قال رئيس قسم أمراض القلب في مستشفى القلب التابع لمؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور نضال أسعد إن أعراض الأزمة القلبية تختلف لدى الرجال عنها لدى النساء، وذلك في بيان صادر عن المؤسسة أمس السبت وصل للجزيرة نت.

وشرح الدكتور أسعد أن أعراض الأزمة القلبية لدى الرجال تتمثّل في الشعور بألم حاد وضيق وضغط في الصدر، وألم في الذراعين والفك وأعلى الظهر في بعض الأحيان ، بالإضافة إلى ضيق في التنفس، والشعور بالدوار، وهذه الأعراض قد تكون إشارة تحذيرية للإصابة بأزمة قلبية، ولا بدّ من الإشارة إلى أن هذه الأعراض قد تظهر بطرق مختلفة تبعاً لوضع المريض الصحي وجنسه وسنّه ونوع مرض القلب الذي يعاني منه.

وأضاف الدكتور أسعد أن أعراض الإصابة بالأزمة القلبية لدى النساء تتمثل في الشعور بالتعب والإرهاق على نحو غير طبيعي، واضطراب النوم، والشعور بنوبات القلق الشديد، ولكن هذه الأعراض لا تشمل الشعور بألم في الصدر.

وأكد الدكتور أنه في حالة ظهور هذه الأعراض يجب طلب المساعدة الطبية فوراً، وأهم ما في الأمر أنه كلّما أسرع المصاب في الحصول على العناية الطبية ازدادت فرصته في النجاة من الأزمة القلبية والشفاء تماماً من آثارها.

وحذر أسعد من تجاهل أعراض الأزمة القلبية من جانب بعض المرضى، وأشار إلى أن أفضل سُبل النجاة من الأزمة القلبية هو طلب العناية الطبية في وقت مبكّر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفاد بحث جديد أن المشي يوميا يمكن أن يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إلى النصف، إذا كانت الخطوات نشطة. فقد وجد علماء من الدانمارك أن المشي بنشاط أهم بكثير من الفترة الزمنية التي يقضيها الشخص.

9/10/2012

قد يكون للنوبات القلبية فائدة صحية، حيث أشارت دراسة حديثة إلى أن المصابين بها يصبحون أكثر امتثالا لأوامر الأطباء واتباع نصائحهم، مما يضمن لهم رعاية صحية أفضل، حسب دراسة أميركية.

1/6/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة