علماء أتراك يكتشفون مادة بديلة لتشخيص السرطان

أثمرت جهود علماء أتراك في جامعة الشرق الأوسط التقنية، على مدار السنوات العشر الماضية، عن اكتشاف جزيء كيميائي جديد يستخدم في تشخيص الأنسجة المرضية (Histopathology)، وعلى رأسها السرطان. إضافة إلى استخدام الجزيء في مجالات الصناعات النسيجية والغذائية والإلكترونية والدوائية بعد تطويره.
مادة البريكسترولين تستخرج من زهرة شقائق النعمان (الأناضول)

أثمرت جهود علماء أتراك في جامعة الشرق الأوسط التقنية، على مدار السنوات العشر الماضية عن اكتشاف جزيء كيميائي جديد يستخدم في تشخيص الأنسجة المرضية (Histopathology)، وعلى رأسها السرطان. إضافة إلى استخدام الجزيء في مجالات الصناعات النسيجية والغذائية والإلكترونية والدوائية بعد تطويره.

وأطلق العلماء الأتراك على الجزيء الذي اكتشفوه وطوّروه اسم "البريكسترولين" (Prextrolin) ، ويستخرج من زهرة شقائق النعمان.

وترأس الفريق الذي اكتشف الجزيء الجديد وعمل على تطويره البروفيسور الدكتور غورار بوداك مدير مؤسسة نانو بيوميد في المدينة التكنولوجية بجامعة الشرق الأوسط، ودكتور علم الأمراض بالجامعة نفسها محمد بوداك.

وتمّ تسجيل المادة الجديدة في سجل براءات الاختراع العالمية، وترخيصها من قبل الجمعية الكيميائية الأميركية، كما حصلت على جائزة "المنتج المستدام في المجال الطبي"، وحصلت أيضا على جائزة "الابتكار العظيم-2017".

وقال بوداك إن جزيء "البريكسترولين" مستخرج من مواد طبيعية وغير معروف من قبل، ويعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه في تركيا.

وأكد بوداك أن المادة الجديدة ستحدث نقلة نوعية في قطاعات عدة من الحياة، لفاعليتها في المجال العلمي والاقتصادي والبيئي.

‪بوداك: مادة البريكسترولين ستحدث نقلة نوعية في قطاعات عدة من الحياة لفاعليتها في المجال العلمي والاقتصادي والبيئي‬ (الأناضول)‪بوداك: مادة البريكسترولين ستحدث نقلة نوعية في قطاعات عدة من الحياة لفاعليتها في المجال العلمي والاقتصادي والبيئي‬ (الأناضول)

وبين البروفيسور التركي أن تأثيرها البيئي سيكون كبيرا نظرا لحدّها من الطلب العالمي على مادة "الهيماتوكسيلين" المستخرجة من أشجار "Logwood" الاستوائية، والتي تستخدم في التشخيص.

وأشار بوداك إلى أن مادة الهيماتوكسيلين غير مسجلة كابتكار، وتنتج من قبل العديد من الشركات، وهي تختلف في درجة النقاوة، مما يتسبب في حدوث أخطاء في التحاليل والتشخيصات الطبية.

وأضاف أنه عند استخدام الهيماتوكسيلين العالية النقاوة يصل سعر 100 غرام نحو 430 يورو (464 دولارا أميركيا)، على عكس مادة "البريكسترولين" المستخرجة من مواد طبيعية والموجودة في الطبيعة ومن السهل زراعتها في مناطق ذات الحرارة المعتدلة، و"بإمكاننا توفير المادة الجديدة للأسواق بسعر مناسب ودرجة نقاوة عالية".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المثانة و الكلية و السرطان

أثبت فحص لعينات من المرضى أن الأخطاء في تشخيص السرطان سجلت في 11.8% من الحالات حسب تقرير نشر في دورية السرطان الطبية. وبالإضافة إلى ذلك فإن الخطأ تسبب في إيقاع ضرر على المريض في نسبة كبيرة من الحالات.

Published On 11/10/2005
60 ألف يموتون كل عام بسبب سرطان جلد تسببه أشعة الشمس

كشف مركز أبحاث السرطان في بريطانيا أنه يتم تشخيص أكثر من عشرة آلاف حالة إصابة بسرطان الجلد سنوياً في البلاد بسبب الإفراط في محاولات تسمير الجلد أو إكسابه اللون البرونزي.

Published On 26/5/2009
بانر- بنر تغطية السرطان

اكتشف العلماء دليلا صريحا يتعلق بنمو الأورام السرطانية قد يُحدث ثورة في تشخيص وعلاج مرض السرطان. والرأي السائد حاليا أن السرطان ينجم عن تغيرات وراثية مفاجئة داخل الخلايا العادية تجعلها تنقسم بشكل يتعذر ضبطه وتتحول إلى ورم خبيث.

Published On 2/8/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة