النساء أكثر عرضة للنوبات القلبية المرتبطة بالتوتر

نحو 30% من النساء اللواتي تعرضن لنوبة قلبية مرتبطة بالتوتر كن في نهاية فترة الحمل أو أنجبن حديثا (الألمانية)
نحو 30% من النساء اللواتي تعرضن لنوبة قلبية مرتبطة بالتوتر كن في نهاية فترة الحمل أو أنجبن حديثا (الألمانية)

كشفت دراسة أجراها أطباء القلب في كلية أستون الطبية البريطانية وجامعة ألبرتا الكندية أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية المرتبطة بالتوتر والإجهاد.

ووجدت الدراسة -التي نقلتها صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية- أن الذين أصيبوا بالنوبة القلبية بسبب التوتر لم يعانوا من العوامل المسببة لأمراض القلب مثل مرض السكري وارتفاع مستويات الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم.

وقال الأطباء الذين عملوا على الدراسة، إن النوبات القلبية المرتبطة بالتوتر والإجهاد مختلفة عن النوبات القلبية الاعتيادية، لأن الأخيرة تحدث بسبب تجمع الكولسترول على الشريان على المدى الطويل، بينما يسبب التوتر والإجهاد تمزقا مفاجئا للشريان.

وأضافوا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من النوبات القلبية بسبب الضغوط النفسية الناجمة عن مشاكل اجتماعية أو الحمل والولادة، حيث إن نحو 30% من النساء اللواتي تعرضن لنوبة قلبية مرتبطة بالتوتر كن في نهاية فترة الحمل أو أنجبن حديثا.

وأكد الأطباء أهمية إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث عن هذه الحالة في ظل صعوبة تشخيصها أو التنبؤ بحدوثها.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

طرحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية “إف دي إيه” تساؤلات إزاء جدوى تناول الأسبرين لحماية الأشخاص الذين لم يعانوا من قبل من مشكلات بالقلب من قبيل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

6/5/2014

اكتشف العلماء أن الخلايا الجذعية قادرة على إصلاح الضرر الدائم من النوبة القلبية، وهو ما يشكل تقدما مهما يمكن أن يقدم أملا جديدا لملايين البشر.

19/5/2015

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وهناك أدوية تساعد في خفض ضغط الدم لكن توجد أيضا أطعمة متوفرة في كل مكان تقوم بالوظيفة نفسها وبجدارة.

23/5/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة