وزراء الصحة العرب يدعون لآلية مشتركة لمكافحة الأمراض

شعار جامعة الدول العربية - الموسوعة

دعا وزراء الصحة العرب أمس الأربعاء إلى إنشاء آلية طبية عربية مشتركة لمكافحة الأمراض السارية والمزمنة، والاهتمام باللاجئين والنازحين في المناطق التي تشهد صراعات مسلحة وتلبية احتياجاتهم الطبية.

وجاء ذلك أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 47 لمجلس وزراء الصحة التي انطلقت أعمالها في القاهرة برئاسة وزير الصحة اليمني ناصر باعوم، وبمشاركة ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة.

ويعقد مجلس وزراء الصحة العرب أعمال دورته في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة اليمن ومشاركة وزراء الصحة العرب، وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة. 

وأشار الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة السفير بدر الدين علالي إلى أن الاجتماع يعقد في ظروف سياسية وصحية صعبة تعيشها العديد من دول المنطقة، وهو ما انعكس على الموضوعات المطروحة أمام المجلس، داعيا لاتخاذ إجراءات لتخفيف معاناة النازحين واللاجئين الذين يعانون بسبب النزاعات المسلحة في بلدانهم، وكذلك التعامل مع التحديات غير المسبوقة لتداعيات تلك الظروف على دول الجوار المستضيفة للاجئين.

وعبر علالي عن تطلع الجامعة العربية لعقد منتدى شامل يضم القيادات التنفيذية وعلماء الدين لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز من أجل القضاء عليه بحلول 2030.

من جانبه، شدد وزير الصحة اليمني على ضرورة توافر الإرادة السياسية لدى الحكومات العربية لتوفير الدعم المادي والصحي اللازم للنهوض بالصحة والرعاية والخدمات النوعية في البلدان العربية، وتعظيم الشراكة مع القطاع الخاص في هذا الإطار.

وحذر باعوم من خطورة استمرار النزيف العربي المستمر في بعض البلدان، والذي انعكس على نوع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في تلك الدول.

ودعا إلى تعظيم الاستفادة من الخبرات العربية في مجال الرعاية الصحية، وتقديم الخدمات والتعليم الطبي واستغلال تلك المقومات للنهوض بالقطاع الصحي العربي.

وطالب الوزير اليمني بالاستفادة من الاتفاقيات المشتركة مع التجمعات الإقليمية الأخرى، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الصحي.

المصدر : الألمانية + وكالة الشرق الأوسط