ما هو حب الشباب السوسي؟

قال استشاري الأمراض الجلدية والتجميل الدكتور أحمد خلف إن حب الشباب السوسي هو نوع من حب الشباب "مثل سوس الخشب" تظهر فيه الندوب مباشرة من دون أن يشاهد المريض الحبوب، مشددا على سرعة مراجعة الطبيب.

وأضاف أن حب الشباب هو مرض في الغدد الدهنية بالجلد، وأن هذه الغدد تعمل تحت تأثير الهرمونات في الجسم، ولذلك فأي تغيير في الهرمونات في الجسم قد يؤدي إليه.

ولفت خلف -في حديث للجزيرة هذا الصباح اليوم الاثنين- إلى أن حب الشباب له اسم آخر، وهو "العُد". وقال إنه يمكن أن يحدث لدى حديثي الولادة وفي فترة البلوغ، وقد يأتي في الأعمار المتأخرة في سن الأربعين ويسمى العد الوردي أو العد المتأخر.

وتحدث البثور في حب الشباب نتيجة انسداد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة والإفرازات، ولفت خلف إلى أن أخطر مشكلة ناتجة عن حب الشباب هي حدوث الندوب.

وقدم استشاري الأمراض الجلدية بعض النصائح لتقليل خطر تفاقم حب الشباب، مثل التنظيف اليومي للبشرة، وتجنب المكياج خاصة اللزج الذي يؤدي لانسداد مسام البشرة.

وعن استعمال "العلاجات الطبيعية" لعلاج حب الشباب أوصى خلف بمراجعة الطبيب، لأن من حب الشباب أنواعا تظهر مباشرة على شكل ندوب مثل "حب الشباب السوسي"، وهو يتطلب تدخل الطبيب.

كما أن هذه العلاجات الطبيعية قد لا تنجح، مما يؤدي إلى ظهور الندوب ثم يصبح التخلص منها صعبا.

المصدر : الجزيرة