ما متلازمة ذيل الفرس؟

الآلام الحادة أسفل الظهر والخدر المتزايد في أعضاء الجسم السفلية يمكن أن تشير إلى متلازمة ذيل الفرس (الألمانية)
الآلام الحادة أسفل الظهر والخدر المتزايد في أعضاء الجسم السفلية يمكن أن تشير إلى متلازمة ذيل الفرس (الألمانية)

حذر الاختصاصي في جراحة ‫العظام  الدكتور راهول شيفاديف من إهمال آلام أسفل الظهر، وقال إنها يمكن أن ‫تؤدي للإعاقة وتصيب المريض بالشلل في الجزء السفلي من الجسم.

‫وأوضح الدكتور شيفاديف أن الآلام الحادة أسفل الظهر والخدر المتزايد في ‫أعضاء الجسم السفلية، يمكن أن تشير إلى ما يعرف "بمتلازمة ذيل الفرس".

‫وتنتج المتلازمة بسبب الضغط الشديد على الأعصاب في نهاية الحبل الشوكي ‫داخل القناة الشوكية، وفي حال عدم علاجها بالتدخل الطبي الجراحي يمكن أن ‫تؤثر بشكل كبير على الحركة، وفي النهاية الإصابة بالشلل في الجزء السفلي ‫من الجسم.

‫ويمكن للمتلازمة أن تصيب الأشخاص الذين يعانون من ألم مزمن في الظهر، ‫وأصحاب الأعمال الشاقة والعمال، وكذلك الذين يعانون من البدانة.

‫وعلى الرغم من أن الإصابة بالمرض نادرة، إذ إنها تصيب واحدا من بين عشرة آلاف شخص، فإنه يجب  ‫أخذ الحيطة من الأعراض نظرا لعدم القدرة على التنبؤ بالمرض.

‫وقال الدكتور شيفاديف إن آلام أسفل الظهر التي تؤثر على رجلي المريض والمصاحبة لخدر أو وخز، يجب أن يتم فحصها مباشرة لدى جراح عظام أو مختص ‫عمود فقري وعدم التغاضي عنها.

‫‫وأضاف أن الكشف المبكر عن متلازمة ذيل الفرس والعلاج السريع والجراحة ‫لهما نتائج إيجابية للغاية، أما من دون التدخل المباشر فسوف يعاني المريض ‫من شلل دائم في الجزء السفلي من الجسم، وكذلك في القدرة على التحكم بالأمعاء ‫والإخراج.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يصاب البعض بشكل مفاجئ بآلام في أسفل الظهر فتعيقه عن الحركة، والتي قد تكون نتيجة إصابة العصب بكدمة بسيطة، مما يدفع الجسم لحماية نفسه عن طريق شد العضلات. ويدفع هذا الأطباء للاعتماد على العلاج بالحرارة لفك التشنجات، إضافة إلى بعض مسكنات الآلام.

أثبت باحثون أميركيون, أن الخلاصة المعيارية من عشبة طبية قديمة تعرف باسم مخلب الشيطان, فعالة في تخفيف آلام أسفل الظهر والركب والأوراك. وتستخدم هذه العشبة التي تنمو في الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية, لمعالجة حالات عسر الهضم أيضا, لأنها تنشط إفراز حمض المعدة.

كشفت دراسة علمية أميركية أن خلاصة لحاء شجرة الصفصاف تعتبر علاجا فعالا لآلام أسفل الظهر كالعقاقير الدوائية التقليدية, وتسبب آثارا جانبية أقل. وأشار الباحثون إلى أن بالإمكان استخدام لحاء شجرة الصفصاف كدواء مضاد للالتهاب.

قال باحثون إن الحشايا الأقل صلابة هي الأفضل لآلام الظهر رغم اعتقاد سائد بأن الحشايا الصلبة هي التي تعطي دعما أفضل للظهر وينصح بها معظم الأطباء. وتعتبر آلام أسفل الظهر من أكثر الآلام شيوعا وتصيب معظم الناس في فترة من حياتهم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة