بالصور.. ‫سبعة تمارين لتقوية عضلات الظهر‬

تمرين ظهر القطة (الألمانية)
تمرين ظهر القطة (الألمانية)

يتعرض العمود الفقري للعديد من عوامل ‫الإجهاد التي تتسبب في الشعور بآلام الظهر، مثل رفع الأحمال الثقيلة أو ‫الجلوس لفترات طويلة أو زيادة الوزن.

‫ولكي يتحمل الظهر عوامل الإجهاد المختلفة يجب تقوية العضلات ‫المحيطة بالعمود الفقري. ويقدم الطبيب الألماني بيتر باوم بعض ‫التمارين ‫البسيطة التي تساعد على تقوية عضلات الظهر. تعرف عليها هنا:

تمرين ظهر القطة:
يبدأ هذا التمرين من وضع الارتكاز على الركبتين واليدين مع فرد الظهر ‫تماما والنظر لأسفل، وبعد ذلك يتم تقويس الظهر ببطء، إلى أن يصبح الظهر ‫مستديرا تماما، ثم يتم الرجوع إلى الوضع الأصلي، ويتم تكرار هذا التمرين ‫عشر مرات.

‪تمرين ظهر البقرة‬ (الألمانية)

‫تمرين ظهر البقرة:‫
‫على العكس من تمرين ظهر القطة، يبدأ تمرين ظهر البقرة من وضع الارتكاز ‫على الركبتين واليدين، وبدلا من تقويس الظهر يتم تحريك الظهر لأسفل ببطء ‫لعمل ظهر مجوف، مع النظر لأعلى، وبعد ذلك يتم الرجوع إلى الوضع الأصلي، ‫ويتم تكرار هذا التمرين عشر مرات.

‪تمرين الجسر‬ (الألمانية)

‫تمرين الجسر:
‫في هذا التمرين يتم الاستلقاء بالظهر على حصيرة، مع ضم الساقين ووضع ‫الذراعين بجانب الجسم، وبعد ذلك رفع الخصر من الأرض، مع الاحتفاظ ‫بالأرداف مرفوعة لمدة عشر ثوان.

‫وفي حال تمتع المرء باللياقة البدنية الكافية، فيمكنه مد أحد الساقين ‫لأعلى، وفي تلك الأثناء لا يجوز للخصر أن يميل إلى الجانب، وبعد ذلك يتم ‫خفض الخصر ببطء مرة أخرى، ويتم تكرار هذا التمرين عشر مرات.

‫تمرين التوازن:
‫يبدأ هذا التمرين من وضع الارتكاز على الركبتين واليدين مع مد الساق ‫اليمنى والذراع اليسرى ببطء، مع الحفاظ على الظهر في وضع مفرود والنظر ‫لأسفل، وبعد ذلك يتم ضم الركبة والكوعين أسفل البطن، ثم مد الذراع ‫والساق مرة أخرى، ويتم تكرار هذا التمرين عشر مرات.

‪تمرين تقوية عضلات الأرداف‬ (الألمانية)

‫تمرين تقوية عضلات الأرداف:‫
‫يبدأ هذا التمرين بالاستلقاء بالبطن على حصيرة التمرين، مع ضم ‫الذراعين أسفل الجبهة، وبعد ذلك يتم رفع الساقين المفرودتين وشد عضلات ‫الأرداف. ويجب الاحتفاظ بهذا الوضع لفترة قصيرة، ثم خفض الساقين ببطء، ‫ويتم تكرار هذا التمرين عشر مرات.

‫تمرين استطالة عضلات الفخذ:‫
‫يبدأ هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر وضم الساق، ومد الساق ‫الأخرى إلى أعلى، وبعد ذلك يجب إحاطة الفخذ بالساق المفرودة بكلتا ‫اليدين، وشدها باتجاه الجسم، ويجب الاحتفاظ بوضع الاستطالة لمدة 30 ‫ثانية، ويتم تكراره ثلاث مرات، ثم الانتقال إلى الساق الأخرى.

‪تمرين استرخاء الظهر‬  (الألمانية)

‫استرخاء الظهر:‫
‫يبدأ هذه التمرين من خلال الارتكاز على الأرض بالركبة مع إسناد الأرداف ‫على العقب، ثم خفض الرأس إلى الأرض، مع فرد الذراعين للأمام ووضع اليدين ‫على الأرض. وبعد ذلك يتم التنفس بعمق وبصورة منتظمة وتتبع حركة ‫الاستطالة في الظهر، ويتم الحفاظ على الجسم في هذا الوضع لمدة دقيقة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذرت مجلة “أن ستايل” الألمانية من‬ ‫أن حقيبة اليد قد تهدد صحة الظهر، إذ قد يتسبب حمل الحقيبة الثقيلة في الإصابة بآلام الظهر.‬

توصلت دراسة إلى أن العضلات التي تعمل عادة باستمرار لدعم أسفل الظهر قد تبلى تماما وتتوقف عن العمل فعليا بفعل ساعات من الخمول. ورغم أن التجربة أجريت على متطوعين جلسوا على الأريكة ثمانية أسابيع فإن ذلك قد ينطبق على من يجلس طويلا أمام شاشة التلفزيون.

أظهرت دراسة حول آلام الظهر أن برنامجا رياضيا يجمع بين التدريب على تقوية عضلات الظهر وتمرينات زيادة المرونة والانسجام الوظيفي للعضلات ربما يساعد الموظفين ممن يشكون من آلام مزمنة في الظهر على العودة إلى العمل.

يرى باحثون بريطانيون أنه يمكن تخفيف آلام الظهر المزمنة بتدريب المريض على طريقة “ألكسندر”، التي تتمثل في وضع الجسم في وضع صحيح من أجل الحفاظ على استقامة عضلات الرأس والرقبة والظهر. وتعود تلك الطريقة للقرن الـ19 وتنسب للممثل المسرحي فريدريك ألكسندر.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة