طفرة ببعض بكتيريا الأمعاء تسهم بالإصابة باضطرابات التهابية

الدكتور لويس: في الأمعاء البشرية قرابة 100 تريليون من الخلايا البكتيرية (كلية طب وايل كورنيل-قطر)
الدكتور لويس: في الأمعاء البشرية قرابة 100 تريليون من الخلايا البكتيرية (كلية طب وايل كورنيل-قطر)

قال الدكتور جيمس لويس -أستاذ الطب وعلم الأوبئة في جامعة بنسلفانيا- إن في الأمعاء البشرية قرابة 100 تريليون من الخلايا البكتيرية، أي زهاء عشرة أضعاف مجمل عدد الخلايا التي تشكل جسم الإنسان.

وجاءت تصريحات لويس في محاضرة ألقاها بعنوان "حياتنا الحديثة عند مفترق طرق.. تقاطُع الحمية الغذائية وميكروبيوم الأمعاء والالتهابات والسرطان"، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات المتخصصة التي تنظمها كلية طب وايل كورنيل في قطر، وفقا لبيان صادر عن الكلية وصل أمس الثلاثاء للجزيرة نت.

وأضاف الدكتور جيمس أن العديد من هذه الخلايا البكتيرية تفيد صحة الإنسان من خلال تخمير الألياف الغذائية وتكوين فيتامين "ب" وفيتامين "ك"، لكن في المقابل يبدو أن طفرة بعض أنواع البكتيريا تسهم في الإصابة باضطرابات التهابية، مثل داء الأمعاء الالتهابي ومتلازمة القولون العصبي.

وقال إن هناك علاقة بين التهاب الأمعاء والمتلازمة الأيضية وداء السكري وسرطان الأمعاء. وأضاف "عندما يتناول أحدنا وجبة طعام فإنه لا يغذّي نفسه فحسب، بل أيضا تلك الكائنات المجهرية التي تعيش في أمعائه، حيث تحول هذه الكائنات ما يصلها من غذاء إلى جزيئات دقيقة أخرى تدور في مجرى الدم. وهنا تكمن الصلة بين الحمية الغذائية والالتهابات والمتلازمة الأيضية وخطر الإصابة بالسرطان".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أظهرت دراسة حديثة أن اختلال التوازن في بكتيريا الأمعاء يمكن أن يسهم -إلى جانب الوزن الزائد وقلة النشاط البدني- في مقاومة الإنسولين بالجسم التي تقود للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة