عـاجـل: مصادر محلية: غارات للتحالف السعودي الإماراتي على مواقع جنوب العاصمة اليمنية صنعاء

تشيكي يعاني مرضا نادرا يحول الرئة لفقاعات

صورة لصدر المصاب (الجزيرة)
صورة لصدر المصاب (الجزيرة)

أسامة عباس-براغ

ياكوب ماجور، تشيكي جرى تشخيصه بمرض نادر يؤدي إلى انتفاخ مجاري الهواء الصغيرة والأوعية الدموية الصغيرة في الرئة، ويسمى هيستيوسيتوسيز أكس (pulmonary histiocytosis X)، الذي يحدث لدى واحد من كل خمسة ملايين شخص، ويظهر عند المدخنين عادة، لكن حالة ماجور مستغربة كونه رياضيا ولا يدخن.

الطبيب اسماعيل أبو كرش المشرف على حالة المريض والمتخصص في الأمراض الصدرية، قال في حديث للجزيرة نت إن المريض جاء إلى مستشفى ماسريك في مدينة أوستي ناد لابم التشيكية، بعد شعوره بحالة قصور حادة في التنفس، نتيجة جهد قام به نتج عنه نوبة سعال جاف وحالة ضيق شديدة في التنفس.

وأضاف "أجرينا له على الفور في القسم المختص فحصا لوظائف جهاز التنفس، مع صورة إشعاعية بينت في المرحلة الأولى تجمع ريح صدرية في الجهتين من الرئة، وهذا يعتبر أمرا نادرا، بالإضافة إلى تشكل فقاعات"، وقال "تعاملنا مع الحالة بإدخال أنبوبين في كل جهة، وتم إفراغ تلك الريح المحصورة في الصدر، بعدها شعر المريض بالراحة واستقر وضعه".

ويضيف أبو كرش، بعدها انتقلنا إلى المرحلة الثانية، وأجرينا للمريض صورة طبقية، أظهرت الفقاعات في الجزء العلوي من الرئة، ثم أخذنا خزعة بواسطة المنظار عبر القصبات باستخدام آلية تجميد النسيج".

وقال "اتضح أن المريض مصاب بهيستيوسيتوسيز أكس، الذي يحول النسيج الرئوي إلى فقاعات هوائية -انتفاخ مجاري الهواء الصغيرة والأوعية الدموية الصغيرة في الرئة- ويقضي على كامل الرئتين في حال استمر المرض دون علاج فعال، نتيجة التكاثر غير الطبيعي لخلايا لانغرهانس التي تعمل على تعريف الجهاز المناعي بالأجسام الغريبة".

د. أبو كرش: المرض يحول النسيج الرئوي إلى فقاعات هوائية (الجزيرة)

وعن المرض يقول الطبيب أبو كرش إن المريض ماجور جرى إدراجه على لائحة الانتظار لزرع الرئة في مستشفى العاصمة براغ موتول، ويتم هناك زرع الأعضاء الداخلية للمرضى من أشخاص توفوا حديثا، بعد أن تتطابق أنسجتهم وفصيلة الدم مع المرضى.

أما عن المريض وحالته فيقول أبو كرش إنه مستقر ويجري إعطاؤه أدوية من أجل "إيقاف تحول الأنسجة الرئوية إلى فقاعات"، الذي إذا ما استمر بالتزامن مع عدم وجود تطابق لرئة من شخص آخر فإن وضعه سيكون مقلقا.

المريض ياكوب ماجور قال في حديث للجزيرة نت إنه يعاني حالة هلع شديدة، خاصة عندما يتذكر ذهابه بحالة إسعاف إلى المستشفى، ويخشى تكرار حالة القصور الحاد في التنفس، لكنه يأمل أن يستمر وضعه مستقرا دون تطور الخلل في الأنسجة إلى حين زراعة رئة جديدة تبقيه على قيد الحياة.

 

المصدر : الجزيرة