سرطان الرحم في عيادة الجزيرة

ما أسباب الإصابة بسرطان الرحم؟ وما أعراضه؟ وما عوامل الخطر؟ وكيف تكون الوقاية منه؟ عيادة الجزيرة تفتح لك أبوابها غدا الأربعاء للإجابة عن أسئلتك، فهل أعددت سؤالك؟

وتستضيف الحلقة استشارية الأشعة في المستشفى الأهلي في قطر الدكتورة فردوس عابدين، وهي أيضا بروفيسورة في علم الأشعة بجامعة عين شمس في القاهرة.

وستبث حلقة "عيادة الجزيرة" غدا الأربعاء في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة (الثالثة بتوقيت غرينتش) عبر خدمة البث المباشر على صفحة "طب وصحة" والجزيرة على فيسبوك.

ويمكن لمتابعينا إرسال أسئلتهم واستفساراتهم عبر التعليق على البث المباشر للحلقة لحظة بثها على صفحة "طب وصحة" على فيسبوك، أو عبر التعليق على خبر إعلان الحلقة في موقع الجزيرة نت.

وفي حال عدم تمكنك من مشاهدة الحلقة مباشرة، فإنه يمكنك مشاهدتها على موقع الجزيرة نت في اليوم التالي، حيث ستنشر مع ملخص لأبرز المعلومات والنصائح التي احتوتها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اكتشف العلماء جينا يوقف نمو سرطان الرحم ويمهد الطريق أمام التشخيص المبكر للمرض وإنتاج علاجات جديدة ضد المرض القاتل. وسرطان الرحم من أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء، وهو يعرف بالقاتل الصامت لأن مريضات كثيرات لا يعرفن بالمرض قبل وصوله لمرحلة متقدمة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها وافقت على لقاح "سرفاريكس" لسرطان عنق الرحم الذي أنتجته غلاكسو سميث كلاين, وهو الثاني المخصص لعلاج المرض. وكانت المنظمة وافقت قبل ذلك على لقاح "غاردازيل" المخصص لنفس العلاج وهو إنتاج شركة ميرك آند كو.

أفادت دراسة جديدة بأن عقارين كابحين لتأثيرات هرمون الإستروجين الأنثوي قد يكونان سلاحا فعالا ضد سرطان عنق الرحم. فقد وجد أن الدواءين اللذين يستخدمان حاليا لعلاج سرطان الثدي يقضيان على سرطان عنق الرحم في فئران التجارب.

قال علماء إن استخدام وسائل لمنع الحمل عن طريق الفم توفر حماية طويلة الأمد للوقاية من سرطان الرحم، وإنه كلما استخدمت لفترة أطول تراجع بشكل أكبر خطر الإصابة بالسرطان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة