خبير: تقدم كبير بعلاج السرطان

قال استشاري أمراض الدم والأورام في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان في قطر الدكتور كاكل إبراهيم رسول، إن أنواع السرطان تتجاوز مئة نوع، وأسبابه تختلف من نوع إلى آخر.

وجاء تصريح الدكتور خلال استضافته أمس السبت في برنامج الجزيرة هذ الصباح، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يوافق 4 فبراير/شباط من كل عام.

وقال الدكتور إن سرطان الثدي مثلا تلعب الوراثة دورا معينا فيه، أما سرطان الرئة فإن التبغ من بين أسبابه، وبالنسبة لسرطان الكبد فإن الإصابة بفيروس التهاب الكبد "بي" و"سي" تلعب دورا فيه.

وتحدث الدكتور عن العلاج المناعي للسرطان والذي يعتمد على تحفيز جهاز المناعة، وهو حقل تجرى فيه التجارب حاليا.

وقال الدكتور إن هذا العلاج أثبت فعاليته في علاج سرطان الجلد الغامق (الميلانوما) وسرطان الرئة في المراحل المتقدمة. مؤكدا أن هناك تقدما في علاج السرطان حاليا وهو يختلف عما كان عليه الحال في الثمانينيات والتسعينيات.

كما استضاف "هذا الصباح" السيدة ساندي توماس التي أصيبت بالسرطان وواجهته بشجاعة، حيث تحدثت عن تجربتها.

وقالت ساندي إنها تقبلت إصابتها بالمرض واستمرت في حياتها، إذ كانت تتلقى العلاج الإشعاعي وتستمر في الذهاب للعمل، مشددة على ضرورة الاستمرار وعدم الاستسلام للمرض.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يوافق 4 فبراير/شباط اليوم العالمي للسرطان، ويعتبر مناسبة للتضامن مع المصابين به ومساندتهم. ويستعرض هذا التقرير قصة امرأة جرى تشخيصها بالمرض، وكيف ساعدها الدعم النفسي الذي تلقته من زوجها وعائلتها.

يحتفل العالم يوم 4 فبراير/شباط من كل عام باليوم العالمي للسرطان، ونقدم بهذه المناسبة أبرز المعطيات العالمية عن هذا المرض من حيث الإصابات والوفيات، وأكثر أنواع السرطان شيوعا.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة