صلصة البندورة والكاتشاب يزيدان الحرقة والحليب يقللها

قال اختصاصي الأمراض الباطنية الدكتور مهند حافظ يوسف إن حرقة المعدة هي آلام شديدة تظهر في الجزء العلوي من البطن بمنطقة رأس المعدة.

وذكر الدكتور -في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح أمس الجمعة- أن حرقة المعدة تحدث عندما ينتقل الطعام والحامض المعدي من المعدة إلى المريء، لأن بطانة المريء لا تتحمل التكوين الحمضي لعصارة المعدة.

ولفت الدكتور إلى أن تناول الشوكولاتة والأغذية التي بها البهارات وصلصة البندورة والكاتشاب يزيد خطر حرقة المعدة، وكذلك الإفراط في شرب القهوة. وبالمقابل، فإن شرب الحليب يقلل الحرقة لأنه مادة قاعدية.

وقد تكون الحرقة المستمرة والمزمنة مؤشرا على الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، وهو مرض مزمن يتميز بارتداد الحامض المعدي إلى المريء بشكل مستمر.

وأضاف الدكتور أن هناك بعض العوامل التي تزيد خطر الارتداد المعدي المريئي، مثل:

  • الإفراط في الأغذية والأطعمة الدسمة مثل الدهنيات.
  • بعض الأمراض، مثل وجود فتق في الحجاب الحاجز.
  • الحمل، وذلك في الثلث الأخير من الحمل نتيجة الضغط من الجنين، وأيضا بسبب هرمون البروجسترون الذي يساعد على ارتخاء العضلات في الجسم، ومنها بوابة المعدة "صمام الفؤاد".

يشار إلى أنه في حال عدم علاج الارتجاع المعدي المريئي فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة، منها ضيق المريء وقرحته وسرطان المريء.

لذلك في حال وجود حرقة مستمرة يجب عدم الاعتماد على مضادات الحموضة، بل يجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الحموضة وتلقي العلاج اللازم.

المصدر : الجزيرة