قد تحتاج لنظارة قراءة بعد سن 45 عاما

قصور البصر الشيخوخي يحدث جراء التقدم في العمر (الألمانية)
قصور البصر الشيخوخي يحدث جراء التقدم في العمر (الألمانية)

قال المعهد الألماني للجودة والكفاءة في مجال الرعاية الصحية إن أي شخص تقريبا سيحتاج إلى ارتداء نظارة قراءة بعد بلوغ 45 عاما من العمر، وذلك نتيجة الإصابة بـ"قصور البصر الشيخوخي" أو ما يعرف أيضا بـ"مد البصر المرتبط بالشيخوخة".

ويحدث قصور البصر الشيخوخي جراء التقدم في العمر، وفيه يعاني الشخص من صعوبة في رؤية الأشياء القريبة، وعادة ما يبدأ الأمر بالحاجة إلى إبعاد الكتاب أو الصحيفة عن العين للتمكن من القراءة.

وترجع الرؤية بوضوح إلى قدرة العين على تغيير شكل العدسة وتركيز الضوء على شبكية العين، وهناك عضلة مسؤولة عن ضبط شكل العدسة إما بتسطيحها أو جعلها أكثر سمكا.

ولكن مع التقدم في العمر تصبح العضلة أكثر ضعفا والعدسات أقل مرونة، وهذا هو سبب احتياج أغلب الأشخاص إلى نظارات قراءة.

ويوصي موقع "إنفورمد هيلث" -الذي يديره المعهد الألماني للجودة والكفاءة في مجال الرعاية الصحية الذي تموله الحكومة الألمانية- بالذهاب لطبيب عيون وإجراء فحص نظر والحصول على نظارة قراءة معدلة بدلا من اللجوء إلى النظارات الموضوعة على رفوف الصيدليات، إذ رغم أن النظارات في الصيدلية أرخص فإنها لا تأخذ في الحسبان أن الإبصار ليس واحدا في العينين.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أكد طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر على أهمية الاكتشاف المبكر للعيوب البصرية لدى الأطفال وعلاجها على وجه السرعة، وذلك للحفاظ على قوة إبصار الطفل في مراحله العمرية اللاحقة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة