الزبدة على شريحتي خبز يوميا تزيد خطر السكري

epa00993922 Undated handout image released by BUTTERWIZARD and PR Newswire on Friday, 27 April 2007: At last - the butter dish that maintains your butter at a perfectly spreadable temperature - BUTTERWIZARD, available exclusively through Carrefour. A butter dish that regulates the temperature keeping butter perfectly spreadable for all occasions in both hot and cold weather. It has an elegant and stylish design and is ideal for using it at the table, in the garden or at a BBQ. The temperature is adjustable to suit your preferred texture. It sits on a recharging base plugged into mains power. www.butterwizard.com EPA/PR Newswire EPA COMMERCIAL FEED EDITORIAL USE ONLY
الزبدة تحتوي على دهون مشبعة وتقابلية (trans fat) (الأوروبية)

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول 12 غراما من الزبدة يوميا -ما يعادل شريحتين من خبز التوست المحمص بالزبدة يوميا- قد يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة هارفرد الأميركية، ونشرت في "الدورية الأميركية للتغذية السريرية".

وتابع الباحثون 3349 شخصا لكشف العلاقة بين تناول الدهون ومرض السكري. وبعد أربع سنوات ونصف أصيب منهم 266 شخصا بالسكري، وتبين أن احتمالية الإصابة بالسكري كانت الضعف لدى الذين تناولوا كميات أكبر من الدهون المشبعة والحيوانية.

وعن السبب في ذلك، أوضح الباحثون أن الزبدة غنية بالدهون المشبعة والتقابلية (trans fat) الضارة، التي تزيد من فرص الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني.

وقالت الدكتورة مارتا جوش فير من جامعة هارفرد في الولايات المتحدة: "نتائج الدراسة تؤكد أهمية حمية البحر الأبيض المتوسط في محاربة العديد من الأمراض المزمنة وعلى رأسها مرض السكري من النوع الثاني".

وأضافت أن الدراسة تشير إلي أهمية تناول الدهون الصحية الموجودة في المصادر النباتية مثل زيت الزيتون والمكسرات، بدل الدهون المشبعة والدهون الحيوانية خاصة اللحوم الحمراء والمعلبة.

وتتميز حمية البحر الأبيض المتوسط بالاعتماد على زيت الزيتون مصدرا أساسيا للدهون، إلى جانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن، والحد من تناول اللحوم الحمراء.

المصدر : تلغراف + وكالة الأناضول