الخمر تصيب الشرايين بالشيخوخة المبكرة

دراسة: الخمر أم السرطان - patient - تعليم
شرب الخمر قد ينشط بعض الإنزيمات التي تؤدي لتراكم الكولاجين الذي يزيد من معدل تصلب الشرايين (غيتي)

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن شرب الخمور قد يصيب الشرايين بالشيخوخة المبكرة وخاصة عند الرجال، مما يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بـ أمراض القلب.

وقام باحثون بجامعة لندن البريطانية بإجراء الدراسة التي نشرت في دورية جمعية القلب الأميركية. وتابعوا حالة 3869 شخصًا، حوالي 73% منهم من الذكور، والباقي من الإناث.

ووجدوا أن الإفراط في شرب الخمر يمكن أن يؤثر على جدران الشرايين، ويصيبها بالشيخوخة قبل الأوان، بحيث لا تضخ الدم بشكل جيد لإصابتها بالتصلب، مما يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال الباحثون إن شرب الخمر قد ينشط بعض الإنزيمات التي من شأنها أن تؤدي إلى تراكم الكولاجين الذي يزيد من معدل تصلب الشرايين

وكانت دراسة كشفت أن تناول الخمر يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويؤثر على بنية الدماغ، وقد يصيب النساء بسرطان الثدي، حتى بين الأشخاص الذين يشربونه بمعدلات خفيفة يوميًا.

 

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تصميم/ الخمر - الخمور - تأثير تناول الخمور

توصف الخمر في التراث الإسلامي بأم الكبائر وأم الخبائث، ولكن دراسة حديثة قد تضيف لها اسما جديدا وهو “أم السرطانات”.

Published On 24/7/2016
تصميم/ الخمر - الخمور - تأثير تناول الخمور

كشفت دراسة أميركية حديثة أن إدمان الشباب على الخمر يترك آثارا سلبية دائمة على صحتهم في مرحلة لاحقة من حياتهم، وتحديدا عند بلوغهم عمر الستين عاما، حتى بعد الإقلاع عنه.

Published On 2/11/2016
A policeman adjusts a sign declaring that no alcohol is allowed to be brought onto Sydney's Bondi Beach on Christmas Day in Australia, December 25, 2016. REUTERS/David Gray

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان مثلا، فإن أي كمية من الخمر -وليس فقط الإفراط فيها- تزيد خطر الإصابة بعدد من السرطانات المنتشرة، ومنها سرطان الثدي والأمعاء.

Published On 3/1/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة