ما هو توهم المرض؟

قال الطبيب النفسي في مؤسسة حمد الطبية في قطر يحيى البوبلي إن توهم المرض حالة تسيطر فيها على الشخص فكرة أنه مصاب أو أنه سيصاب بمرض خطير، وهذه الفكرة تبقى عالقة في ذهن الشخص بالرغم من نتائج الفحوص الطبيعية وبالرغم من طمأنة الطبيب المختص.

وشرح البوبلي -في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح اليوم الاثنين- أن هذه الحالة تؤدي إلى قلق وتوتر مستمر في حياة الشخص وتؤثر على أدائه لوظيفته وعلى علاقاته بالآخرين.

وأضاف أن السبب المباشر لحالة توهم المرض غير معروف، ولكن هناك بعض النظريات لتفسير هذه الحالة، منها:

  • أن يكون الشخص يريد الحصول على الانتباه من الآخرين.
  • أن يكبت مشاعر عدوانية تجاه الآخرين، وتظهر هذه المشاعر عبر توهم المرض.
  • نتيجة موت شخص عزيز أو مقرب.

وقال الطبيب إن حالة توهم المرض تصيب النساء والرجال بنفس النسبة، وهي تبلغ 4% إلى 6%.

وحول علاج توهم المرض، قال البوبلي إنه في البداية يجب أن يفهم المصاب أنه يعاني من حالة توهم المرض، مضيفا أن الطبيب يجب أن يثقف المريض وعائلته عن هذا المرض حتى يتفهموه.

وبعد ذلك يتم علاج المريض عبر العلاج النفسي، ومن المهم دعم العائلة وتشجيعها للمريض على الخضوع للعلاج النفسي.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشفت دراسة نرويجية جديدة أن الأشخاص الذين يعانون وسواس المرض -بالرغم من مخالفة الأدلة لذلك- أكثر عرضة بنسبة 73% للإصابة بأمراض القلب خلال عشر سنوات.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية المسؤولة عن تقنين وترخيص المنتجات الطبية والغذائية بالبلاد مؤخراً، على استخدام جهاز لعلاج مرضى اضطراب الوسواس القهري الحاد يزرع بالدماغ.

وسواس المرض هو القلق والخوف المستمران من الإصابة بمرض عضال لم يُكتشف بعد، مما يؤثر على حياة المرضى اليومية ويعيق أداءهم أعمالهم. ولكن ما علامات الإصابة بهذا المرض النفسي؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة