مكملات فيتامين "د" تقي عدوى الجهاز التنفسي

فيتامين "د" الموجود في الأسماك الغنية بالدهون، مثل الماكريل والسلمون والرنجة، يحارب السرطان وأمراض القلب ويعمل على تقوية العظام والعضلات. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
فيتامين "د" موجود في الأسماك الغنية بالدهون، مثل الماكريل والسلمون والرنجة (الألمانية)

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول مكملات فيتامين "د" قد يساعد في الوقاية من عدوى الجهاز التنفسي كنزلات البرد.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة البروفيسور أدريان مارتينيو في جامعة كوين ماري في لندن، ونشرت في المجلة الطبية البريطانية "بي أم جي".

وشملت الدراسة قرابة 11 ألف شخص من أنحاء العالم، وأظهرت أن تناول مكملات فيتامين "د" يساعد في الحماية من عدوى الجهاز التنفسي.

ووجدت الدراسة أن تعاطي المكملات يقلل خطر الإصابة بعدوى رئوية حادة بنسبة 12%، وأن تعاطي المكملات من قبل الأشخاص الذين لديهم أقل مستوى من فيتامين "د" يخفض خطر إصابتهم لنسبة تبلغ 50%.

ورغم نتيجة الدراسة فإن هناك حاجة إلى مزيد من التقصي لهذه النتائج، وقبل تناول أي مكمل غذائي يجب عليك استشارة الطبيب.

ووفقا لمكتب المكملات الغذائية التابع للمؤسسات الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، فإن الكمية الموصى بها "Recommended Dietary Allowances" من فيتامين "د" منذ الولادة حتى عمر عام واحد هي أربعمئة وحدة دولية، ومن عام واحد وحتى سبعين عاما ستمئة وحدة دولية، ولمن هم أكبر من سبعين عاما ثمانمئة وحدة دولية.

ويمكن الحصول على فيتامين "د" عبر التعرض لأشعة الشمس وتناول الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك، كما توجد كميات قليلة منه في كبد البقر والجبن وصفار البيض.

المصدر : تلغراف