الحصاد الطبي 2017.. عمليات وجراحة

ماذا حمل 2017 في مجال العمليات والجراحة؟ (بيكسابي)
ماذا حمل 2017 في مجال العمليات والجراحة؟ (بيكسابي)
إبرة ذكية تجعل جراحات المخ أكثر أمانا، وأول مولود طبيعي لأب وُلد بتقنية "الأنابيب"، ونجاح مشلول في إطعام نفسه بأفكاره، هذا بعض ما حمله عام 2017 من العمليات والجراحة، تعرف على المزيد.
 
يناير/كانون الثاني
 
إبرة ذكية تجعل جراحات المخ أكثر أمانا
أعلن باحثون أستراليون تطوير إبرة ذكية يمكن استخدامها لتسهيل جراحات المخ وجعلها أكثر أمانا، عبر تجنب حدوث نزيف بالمخ يهدد حياة المريض. وطور الجهاز الجديد باحثون بجامعة أديلايد، بالتعاون مع باحثين بجامعة ويسترن أستراليا، ومستشفى سير شارلز جايردنر في أستراليا.
 

مارس/آذار

أول مولود طبيعي لأب وُلد "بالأنابيب" في فلسطين
كشف في فلسطين عن أول حالتي ولادة لطفلين من أبوين ولدا بتقنية الحقن المجهري، مما يبدد مخاوف مَن ولدوا بالتقنية ذاتها من أن يحملوا المشاكل نفسها التي كان يعاني منها آباؤهم.

وأكد مدير مركز رزان لعلاج العقم والإخصاب سالم أبو خيزران تسجيل أول حالتي ولادة طبيعية في العالم لشابين ولدا عبر الحقن المجهري (تقنية أطفال الأنابيب)، مشيرا إلى حالات كثيرة سجلت في العالم لإنجاب إناث ولدن بهذه التقنية.

صورة أرشيفية للطفل زيون هارفي في الولايات المتحدة الذي خضع لزراعة يدين في 2015 (المصدر: موقع مستشفى الأطفال في فيلادلفيا)

نجاح مشلول في إطعام نفسه مستخدما أفكاره
نجح رجل مشلول في كليفلاند في إطعام نفسه بطاطا مهروسة لأول مرة منذ ثماني سنوات، بمساعدة أنظمة حاسوب تحاكي الدماغ وتقرأ أفكاره وترسل إشارات لتحريك عضلات ذراعه. وأجرى البحث كونسورتيوم برين غيت، ونشر في مجلة لانست.
 
 
يوليو/تموز

أطباء يؤكدون نجاح أول عملية زراعة يدين لطفل
أصبح الطفل زيون هارفي في الولايات المتحدة يكتب ويأكل ويرتدي ملابسه باستخدام يديه المزروعتين، وقال الأطباء إن هذه أول زراعة لليدين لدى أطفال غير أقرباء. ونشرت الدراسة في مجلة "ذا لانسيت تشايلد أند أدولِسنت هيلث" لأبحاث صحة الأطفال والناشئة.

المصدر : وكالات,الصحافة البريطانية,مواقع إلكترونية,الصحافة الأميركية