عـاجـل: مراسل الجزيرة: القوى الأمنية اللبنانية تستخدم قنابل الغاز المدمع وتفرض طوقا أمنيا لمنع عشرات الشبان المناهضين للحراك الشعبي من الوصول إلى وسط بيروت

الحصاد الطبي 2017.. جوائز ومحاكمات وأزمات

لجنة منح جائزة نوبل وفي الخلفية صور العلماء الأميركيين الثلاثة الفائزين (غيتي)
لجنة منح جائزة نوبل وفي الخلفية صور العلماء الأميركيين الثلاثة الفائزين (غيتي)

فوز ثلاثة أميركيين بجائزة نوبل للطب لعام 2017، وعلماء يفوزون بـ"جائزة المخ" لدراستهم مسارات الإثابة، وفضيحة اكتشاف بيض هولندي ملوث في 40 دولة، وأخبار أخرى متنوعة حملها عام 2017. تعرف عليها هنا:

مارس/آذار

علماء يفوزون بـ"جائزة المخ" لدراستهم مسارات الإثابة
حصل ثلاثة علماء أعصاب في بريطانيا على أعلى جائزة بالعالم في أبحاث المخ "جائزة المخ" عن بحث رائد في مسارات الإثابة في الدماغ، وهي أساسية لبقاء الإنسان والحيوان وأيضا لاضطرابات مثل الإدمان والبدانة. والعلماء هم بيتر ديان وراي دولان وولفرام شولتز.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

مايو/أيار

إلزام جونسون آند جونسون بدفع 110 ملايين بقضية "التلك"
ألزمت هيئة محلفين بمحكمة في ولاية ميسوري الأميركية في مايو/أيار شركة جونسون آند جونسون بدفع أكثر من 110 ملايين دولار لامرأة من فرجينيا تقول إنها أصيبت بسرطان المبيض بسبب استخدامها مستحضرات النظافة الشخصية النسائية التي تنتجها الشركة وتحتوي على مادة التلك.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

يونيو/حزيران

سجن طبيب 15 عاما لإجرائه جراحات ثدي غير ضرورية
عاقبت محكمة بريطانية في يونيو/حزيران الجراح المتخصص في أمراض الثدي أيان بيترسون بالسجن 15 عاما لإجرائه عمليات غير ضرورية لعشر مريضات بغرض الكسب المادي.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

صورة من موقع جائزة المخ

يوليو/تموز

بريطانيا تحقق بفضيحة دم ملوث أدى لـ2400 وفاة
أعلنت الحكومة البريطانية في يوليو/تموز أنها ستجري تحقيقا عاما بقضية دم ملوث حقن به مرضى في مستشفيات تابعة للهيئة العامة للخدمات الصحية الحكومية، مما أدى إلى ما لا يقل عن 2400 وفاة.

وفي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، كانت منتجات الدم التي حصلت عليها الهيئة العامة للخدمات الصحية ملوثة بفيروسات مثل فيروس "أتش آي في" المسبب للإيدز أو فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي"، وأصابت آلاف الأشخاص باضطرابات متعلقة بالنزيف.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

أغسطس/آب

ماكدونالدز تقلل استخدام المضادات الحيوية بالدجاج
قالت شركة ماكدونالدز في أغسطس/آب إنها ستبدأ الحد من استخدام المضادات الحيوية مع الدجاج عام 2018، مع انضمامها لحملة واسعة لمحاربة البكتيريا الخطيرة المقاومة للعقاقير.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

سبتمبر/أيلول

29 هيئة علمية أوروبية: العلاجات التجانسية هراء
قال المجلس الاستشاري العلمي للأكاديميات الأوروبية (وهو منظمة جامعة تمثل 29 أكاديمية وطنية في أوروبا) إن ما يطلق عليه اسم العلاج التجانسي (homeopathy) "هراء" محذرة من أنه قد يهدد بأضرار كبيرة.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

شركة ماكدونالدز قالت في أغسطس/آب إنها ستبدأ الحد من استخدام المضادات الحيوية مع الدجاج عام 2018 (غيتي)

 

اكتشاف بيض ملوث في 40 دولة

شهد عام 2017 فضيحة اكتشاف بيض هولندي ملوث بمبيد فيبرونيل في 40 دولة منها 24 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية في سبتمبر/أيلول.

واستعادت هولندا الملايين من البيض الملوث بالمبيد الذي قد تكون له آثار سلبية على صحة المستهلكين.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

أكتوبر/تشرين الأول

فوز ثلاثة أميركيين بجائزة نوبل للطب لعام 2017
فاز ثلاثة علماء أميركيين بجائزة نوبل للطب لعام 2017، لاكتشافهم آليات جزيئية تتحكم في الساعة البيولوجية للإنسان. والعلماء هم جيفري هول ومايكل روسباش ومايكل يانغ.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

المصدر : وكالات,الصحافة البريطانية,مواقع إلكترونية,الصحافة الأميركية