الحصاد الطبي 2017.. الدراسات

ماذا حملت الدراسات الطبية في 2017؟ (بيكسابي)
ماذا حملت الدراسات الطبية في 2017؟ (بيكسابي)
يناير/كانون الثاني

شرب الخمر يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية
شرب الخمر يمكن أن يزيد فرص إصابة الشخص بالنوبات القلبية وقصور القلب، وذلك وفقا لدراسة أميركية أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا ونشرت في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

الفلفل الحار يخفض وفيات أمراض القلب
تناول الفلفل الأحمر الحار يخفض عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وذلك وفقا لدراسة أجراها باحثون بجامعة فيرمونت الأميركية، ونشرت في دورية (PLOS ONE) العلمية.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

دراسة فلسطينية: ورق العنب يكبح سرطان الرئة
قال الأستاذ في جامعة بيرزيت في الأراضي الفلسطينية الدكتور جميل حرب إنه -وفريق بحثي- استخلص مواد من ورق العنب الشامي أثبتت قدرتها على كبح نمو خلايا سرطان الرئة، كما تحمي أيضا من أمراض القلب. وقال إن الدراسة شملت مكونات نوعين من العنب في فلسطين: "البيتوني" و"الشامي".

الفلفل الحار يخفض وفيات أمراض القلب (دويتشه فيلله)

فبراير/شباط

كوبان من فاكهة العنب يوميا لمدة ستة شهور يحميان من ألزهايمر
تناول كوبين من فاكهة العنب لمدة ستة شهور يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر، وذلك وفقا لدراسة أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا، ونشرت في دورية (Experimental Gerontology) العلمية.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

الخجل من السمنة يزيد مشكلات الأيض
الأشخاص الذين يعانون من الشعور بالخجل من فرط سمنتهم تزداد لديهم فرص إصابتهم بأمراض القلب واضطرابات الأيض، وذلك وفقا لدراسة لفريق بحثي برئاسة ريبيكا بيرل الباحثة في علم النفس بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

اكتشاف جين يحفز الشعور بالشبع
اكتشف باحثون من جامعة موناش في ملبورن وجامعة كوبنهاجن جينا يحفز الشعور بالشبع، وقد يساعد الأشخاص المصابين بالنهم أو البدانة، وقالوا إن هذا الجين موجود أيضا لدى الإنسان. وقد يستخدم هذا الاكتشاف لتطوير عقار يقلل الشهية وذلك للتحكم في الوزن.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

مارس/آذار

العلاج الهرموني البديل يقلل خطر موت النساء
النساء اللاتي يتلقين العلاج الهرموني البديل (hormone replacement therapy) قد يعشن أطول، ويكن أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك وفقا لدراسة أجراها باحثون بمركز سيدار-سينا الطبي في لوس أنجلوس.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

الخجل من السمنة يزيد مشكلات الأيض (الألمانية)

مشاهدة التلفزيون ثلاث ساعات يوميا تزيد خطر السكري للأطفال
قضاء أكثر من ثلاث ساعات أمام التلفزيون أو على ألعاب الحاسوب يوميا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري لدى الأطفال، وذلك وفقا لدراسة أجرتها خبيرة الإحصاء الطبي في سانت جورج، جامعة لندن، كلير نايتنغل وآخرون، ونشرت في دورية "أرشيف أوف ديزيز إن تشيالدهود".

لقراءة المزيد اضغط هنا.

قسوتك على طفلك تصيبه بالأمراض
حذرت دراسة أجراها باحثون في مستشفى مايو كلينك، ونشرت في دورية هارفارد للطب النفسي، من أن تعرض الصغار للمعاملة القاسية خلال مرحلة الطفولة قد تكون له آثار صحية سلبية مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري عند الكبر.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

مايو/أيار

اللحوم الحمراء قد تزيد خطر الوفاة من أمراض عدة
تناول مزيد من اللحوم الحمراء مرتبط بزيادة خطر الوفاة نتيجة ثمانية أمراض شائعة، منها السرطان والسكري وأمراض القلب، وكذلك "جميع المسببات الأخرى" للوفاة، وذلك وفقا لدراسة أجراها باحثون بقيادة آراش اعتمادي من المعهد الوطني الأميركي للسرطان، ونشرت في دورية "ذا بي أم جي".

لقراءة المزيد اضغط هنا.  

اللحوم الحمراء قد تزيد خطر الوفاة من أمراض عدة (الألمانية)

أول ولادة لفئران من حيوانات منوية مخزنة بالفضاء
نجح علماء في جامعة ياماناشي في كوفو باليابان في تسجيل أول ولادة لفئران من حيوانات منوية مخزنة في محطة الفضاء الدولية لمدة تسعة أشهر، مما يطمئن على إمكانية ولادة أطفال طبيعيين لرواد الفضاء الذين سيسافرون مستقبلا لكواكب ومجرات أخرى.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

يونيو/حزيران

فنجان قهوة يوميا يقلل الإصابة بسرطان الكبد
شرب فنجان واحد من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وذلك وفقا لدراسة لباحثين من جامعة ساوثهامبتون البريطانية، ونشرت في دورية "بريتيش ميديكال جورنال" العلمية.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

يوليو/تموز

أدوية حرقة المعدة تزيد خطر الموت المبكر
عقاقير مثبطات مضخة البروتون (proton pump inhibitors) التي تستخدم كعلاج لحرقة المعدة وتقلل إفراز أحماضها؛ تزيد خطر الموت المبكر، وفقا لدراسة أجراها باحثون بقيادة الدكتور زياد العلي، وهو أستاذ مساعد في كلية طب جامعة واشنطن في الولايات المتحدة، ونشرت في مجلة "بي أم جي" المفتوحة. 

لقراءة المزيد اضغط هنا.

فنجان قهوة يوميا يقلل الإصابة بسرطان الكبد (الألمانية)

نوفمبر/تشرين الثاني

التوابل تكبح اشتهاء الملح وتقلل ضغط الدم
من يحبون إضافة التوابل إلى الطعام قد يتناولون كمية أقل من الملح، وربما يكون ضغط دمهم أقل، مما قد يحد من خطر تعرضهم لأزمات قلبية وسكتات دماغية، وفقا لدراسة صينية نشرت في دورية "هايبرتينشن".

لقراءة المزيد اضغط هنا.

البكتيريا المعوية المفيدة قد تساعد بعلاج السرطان
مرضى السرطان لدى الذين لديهم مستويات مرتفعة من البكتيريا المعوية المفيدة يكونون أكثر استجابة على الأرجح للعلاج المناعي، مما قد يفتح طريقا جديدا لتحسين استخدام علاجات حديثة تتسم بفاعليتها الشديدة لكنها لا تفلح مع بعض الناس. وذلك وفقا لبحث نشر في تقريرين علميين بدورية "ساينس".

لقراءة المزيد اضغط هنا. 

النساء اللاتي يتناولن فاكهة وخضراوات ملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية قد تقل احتمالات حملهن (الأناضول)

المبيدات تقلل خصوبة النساء
النساء اللاتي يتناولن فاكهة وخضراوات ملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية قد تقل احتمالات حملهن مقارنة بنساء لا تحتوي أنظمتهن الغذائية على كثير من هذه الأطعمة، وذلك وفقا لدراسة باحثين من كلية "تي إتش تشان" للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد ومستشفى بريجهام أند ويمن في بوسطن.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

ديسمبر/كانون الأول

جراحة المجازة المعِدِيّة تخفف الوزن وتسكن السكري وضغط الدم
جراحة المجازة المعِدِيّة تقود إلى تخسيس الوزن على نحو مستدام. كما أنها تقود إلى تسكين النوع الثاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، أو الوقاية من تلك الأمراض بعد مرور 12 عاما على إجراء جراحة السمنة المذكورة.

وأجرى الدراسة باحثون في وايل كورنيل للطب-قطر، ويقوم الجراح في جراحة المجازة المعِدِيّة "رو إِنْ واي" (Roux-en-Y) بتكبيس جزء من أعلى المعدة لتشكيل جيب صغير يقارب حجم البيضة، ثم يُربط هذا الجيب بجزء من الأمعاء الدقيقة يُعرف باسم "طرف رو" على شكل الحرف Y بحيث يتم تجاوز أغلب المعدة.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

المصدر : وكالات,الصحافة البريطانية,مواقع إلكترونية,الصحافة الأميركية