الحصاد الطبي 2017.. الأمراض والأوبئة

عام 2017 شهد تفشي وباء الكوليرا في اليمن (الجزيرة)
عام 2017 شهد تفشي وباء الكوليرا في اليمن (الجزيرة)
الحصبة بإيطاليا ترتفع 500% في أربعة أشهر، والطاعون يتفشى في مدغشقر، واليمن يشهد أكبر تفشٍ مسجل في العالم للكوليرا، وأخبار أخرى حملها عام 2017. تعرف على المزيد هنا.
 
مايو/أيار
 
الحصبة بإيطاليا ترتفع 500% بأربعة أشهر
أعلنت السلطات الصحية في إيطاليا في مايو/أيار أن البلاد سجلت خلال الأشهر الأربعة السابقة 1920 حالة إصابة بفيروس الحصبة، بارتفاع نسبته 523% عن الفترة نفسها من عام 2016. ووفقا لنشرة صادرة عن معهد الصحة الوطني ووزارة الصحة، فإن 88% ممن أصيبوا بالفيروس لم يحصلوا على التطعيمات المضادة له.
 
وانتقدت وزيرة الصحة الإيطالية بياتريس لورنزين "التضليل الجدي والخطير المناهض للعلم، الذي تنشره أيضا قوى سياسية (في إشارة إلى حزب النجوم الخمس) قادت البعض إلى رفض اللقاحات".
 

سبتمبر/أيلول

نقص خطير في المضادات الحيوية
هناك نقص خطير في المضادات الحيوية الجديدة قيد التطوير لمكافحة الخطر المتعاظم لمقاومة مضادات الميكروبات، هذا وفقا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية.

أكتوبر/تشرين الأول

بدانة الأطفال تتضاعف عشر مرات
ارتفع عدد الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة (ممّن تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و19 سنة) بمقدار عشرة أمثال في أرجاء العالم كافّة خلال العقود الأربعة المنصرمة، وفقا لدراسة مشتركة بين كلية لندن الملكية ومنظمة الصحة العالمية، نشرت في مجلة لانسيت.

تفشي الطاعون في مدغشقر
شهد عام 2017 تفشي الطاعون في مدغشقر، وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد المتوفين من تفشي المرض وصل إلى 94 شخصا، وإن عدد الحالات المشتبه بها ارتفع إلى أكثر من 1100 حالة. وأرسلت المنظمة 1.5 مليون جرعة من المضادات الحيوية إلى مدغشقر للعلاج والوقاية.

نوفمبر/تشرين الثاني

800 ألف إصابة بالسرطان سنويا بسبب السمنة والسكري
6% من الإصابات الجديدة بالسرطان التي تم تشخيصها في جميع أنحاء العالم عام 2012 -وبلغت ثمانمئة ألف حالة- نجمت عن الإصابة بالسكري والسمنة. وفقا لدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في كلية إمبريال كوليدج لندن البريطانية، ونشرت في دورية (Lancet Diabetes & Endocrinology) الطبية.

 

منظمة أوكسفام: أزمة الكوليرا في اليمن تعد أكبر تفشٍ مسجل في العالم (الجزيرة)

إصابات الكوليرا باليمن تتجاوز 900 ألف
قالت منظمة الصحة العالمية إن حالات الإصابة بوباء الكوليرا في اليمن تجاوزت تسعمئة ألف حالة منذ 27 أبريل/نيسان. وفي 28 سبتمبر/أيلول كانت منظمة أوكسفام الدولية قالت إن عدد المصابين بتفشي مرض الكوليرا في اليمن ارتفع إلى 755 ألفا، مما يجعله الأسرع انتشارا في التاريخ.، وإن أزمة الكوليرا تعد أكبر تفشٍ مسجل في العالم.

10% من أدوية الدول النامية مزيفة
واحد من كل عشرة عقاقير تباع في الدول النامية يكون مزيفا أو أقل من مواصفات الجودة المطلوبة؛ مما يؤدي إلى وفاة عشرات الآلاف، بينهم الكثير من الأطفال الأفارقة الذين يعالجون على نحو غير فعال من الالتهاب الرئوي والملاريا، وفقا لتحليل أجرته منظمة الصحة العالمية.

عودة معدلات الملاريا للتزايد عالميا
معدلات الإصابة بالملاريا عادت إلى التزايد على مستوى العالم، وذلك رغم تراجعها على مدى سنوات؛ إذ أبلغت 91 دولة عن 216 مليون حالة إصابة بالملاريا عام 2016. وللمقارنة، فإن عدد حالات الإصابة بالملاريا بلغ 211 مليون إصابة عام 2015، و237 مليون حالة عام 2010. وهذا وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية في تقرير.

تكلفة السكري ترتفع إلى 850 مليار دولار سنويا
تضاعف عدد المصابين بداء السكري ثلاث مرات منذ عام 2000، وهو ما أسفر عن زيادة تكلفة علاج المرض عالميا إلى 850 مليار دولار سنويا، وذلك وفقا لإحصاءات للاتحاد الدولي للسكري.

 

 

ديسمبر/كانون الأول

18 طفلا يصابون بالإيدز كل ساعة
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن 18 طفلا كانوا يصابون بفيروس "إتش آي في" المسبب لمرض الإيدز كل ساعة خلال عام 2016، وهو ما يشير إلى ضعف التقدم على صعيد حماية أطفال العالم من الفيروس.

لقراءة المزيد اضغط هنا.

العالم يسجل أكبر زيادة بإصابات الإيدز خلال 2016
عدد المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسب (إيدز) سجل عام 2016 زيادة هي الأكبر منذ بداية مراقبة تطور المرض، خاصة في أوروبا. وجاء ذلك في التقرير السنوي الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في الأول من ديسمبر/كانون الأول بمناسبة اليوم العالمي للإيدز.

ووفق التقرير، يبلغ عدد المصابين بالإيدز 37 مليون شخص في العالم، وسجلت المناطق الفقيرة مثل أفريقيا إصابات مرتفعة، ولكن المرض يؤثر ببلدان أوروبا الغنية أيضا، حيث ارتفع عدد المصابين بنسبة 52% خلال عشرة أعوام.

وكشفت منظمة الصحة العالمية في التقرير أن عدد المصابين بالمرض عام 2016 ازداد بمقدار 160 ألفا في 53 بلدا أوروبيا يعيش فيها تسعمئة مليون، أما في منطقة الشرق الأوسط، فإنه رغم التقدم في المكافحة، فإن عدد المصابين ارتفع إلى الضعف خلال الأعوام من 2012 وحتى 2016.

المصدر : وكالات