أمراض اللثة تزيد خطر سرطان المريء

وجود نوعين من البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة زاد من خطر الإصابة بسرطان المريء (الألمانية)
وجود نوعين من البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة زاد من خطر الإصابة بسرطان المريء (الألمانية)

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن أمراض اللثة الناجمة عن انتشار البكتيريا والجراثيم في الفم قد تزيد خطر الإصابة بسرطان المريء.

وأجرى الدراسة باحثون بالمعهد الوطني الأميركي للسرطان، ونشرت في دورية "أبحاث السرطان" العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون صحة الفم لدى أكثر من 122 ألف أميركي لمدة 10 سنوات.

ووجد الباحثون أن وجود نوعين من البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة زاد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وهما بكتيريا "بورفيروموناس اللثوية" (Porphyromonas gingivalis) و"تانيريلا فورسيثيا" (Tannerella Forsythia).

وقال الدكتور جيونغ أهن أستاذ أمراض اللثة بجامعة نيويورك وأحد المشاركين في الدراسة، إن وجود هذين النوعين من البكتيريا في الفم كان مرتبطًا بزيادة احتمالات الإصابة بسرطان المريء بنسبة 21%.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

ينذر تكرار الشعور بحرقة المعدة ‫بالإصابة بارتجاع المريء، أي ارتداد حمض المعدة إلى المريء، وإلى جانب الشعور بحرقة المعدة تتمثل أعراض ارتجاع المريء في صعوبة‬ ‫البلع ورائحة الفم الكريهة والغثيان.

توصلت دراسة لباحثين في قطر إلى وجود صلة قوية بين تدخين الشيشة وسرطانات الرأس والرقبة والمريء والرئة، وتعرف الشيشة بأسماء مختلفة في البلدان العربية مثل الأرجيلة أو النرجيلة.

في الغالب لا تستدعي حُرقة ‫المعدة القلق، ولكن إذا تكررت الإصابة بها بصورة مستمرة، فإنها تستلزم ‫استشارة الطبيب، لأنه قد تترتب عليها عواقب وخيمة تصل إلى حد الإصابة ‫بسرطان المريء.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة