الصلع والشيب المبكر يرتبطان بأمراض القلب

الرجال الذين يصابون بالصلع أو الشيب المبكر أكثر عرضة بخمسة أضعاف من غيرهم للإصابة بأمراض القلب (دويتشه فيلله)
الرجال الذين يصابون بالصلع أو الشيب المبكر أكثر عرضة بخمسة أضعاف من غيرهم للإصابة بأمراض القلب (دويتشه فيلله)

أشارت دراسة حديثة أجريت في الهند إلى وجود علاقة بين الصلع والشيب المبكر لدى الرجال، وأمراض القلب.

وكشفت الدراسة عن أن الرجال الذين يصابون بالصلع أو الشيب المبكر أكثر عرضة بخمسة أضعاف من غيرهم للإصابة بأمراض القلب.

وقال الباحث د. ساشين باتيل، من معهد ميهتا لأمراض القلب والأبحاث في أحمد آباد بالهند "إن حدوث مرض الشريان التاجي لدى الشباب يتزايد، ولكن لا يمكن تفسيره بعوامل الخطر التقليدية". وأضاف "الشيب المبكر وصلع الذكور على وجه الخصوص، يرتبطان بعمر الأوعية الدموية -بغض النظر عن العمر الزمني- مما ينذر بخطر أمراض القلب"، بحسب ما نشره موقع "إندبندنت" البريطاني.

وقارنت الدراسة 790 رجلاً أصيبوا بأمراض قلبية، على الرغم من أن أعمارهم لم تتجاوز أربعين عاماً، و1270 رجلاً بصحة جيدة.

وكشفت نتائجها عن ارتفاع مستويات الصلع، وبياض الشعر بين الرجال الذين يعانون من أمراض القلب، بمعنى أن هؤلاء أكثر عرضة للصلع والشيب المبكر أكثر من الأفراد الأصحاء، بحسب ما نشره موقع صحيفة "ديلي ميرور" البريطاني.

وقال أحد الباحثين إن هذه العوامل تشير إلى العمر البيولوجي أكثر من العمر الزمني، وهو الأمر الأهم في تحديد الوضع الصحي والمخاطر الصحية المحتملة.

لذلك، إذا كان شعرك قد بدأ التساقط باكراً، أو أن الشيب قد بدأ يغزوه وأنت لم تتجاوز الأربعين من العمر، فكن حذراً ولا تهمل أبداً مراجعة الطبيب لغرض الفحص الطبي. وأيضا عليك مراجعته دوريا حتى لو كان شعرك بسواد الليل.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

حملت دراسة أميركية أملا لمن يعانون من الصلع، إذ توصل علماء إلى أدوية يمكن من خلالها إعادة نمو الشعر بغضون عشرة أيام، وذلك بناء على تجارب أجريت على الفئران.

الصلع حالة تحدث عندما تبدأ بصيلات الشعر بالانكماش مع الوقت، وفي النهاية يتوقف نمو الشعر من البصيلات، وفي هذا الفيديو نعرفك على تقنيتي زراعة الشعر وما خطواتهما.

توصل علماء بالصدفة إلى آلية تحول الخلايا التي تكون الشعر وتحوله إلى اللون الأبيض مع التقدم في العمر، وذلك أثناء دراستهم نوعا من السرطان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة