تفشي سلالة معدية من إنفلونزا الطيور بالسعودية

إنفلونزا الطيور أصابت الدواجن في عدد من الدول خلال السنوات الأخيرة وبعضها يصيب الإنسان ويسبب له الوفاة (الأوروبية-أرشيف)
إنفلونزا الطيور أصابت الدواجن في عدد من الدول خلال السنوات الأخيرة وبعضها يصيب الإنسان ويسبب له الوفاة (الأوروبية-أرشيف)

قالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية إن السعودية أكدت تفشيا لسلالة شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور في العاصمة الرياض، مما استدعى إعدام نحو 16 ألفا من البط.

وقالت المنظمة التي يقع مقرها في باريس -في تقرير نشر أمس الجمعة على موقعها الإلكتروني نقلا عن معلومات من السلطات السعودية- إن السلالة إتش5 إن8 أصابت وقتلت 14 طائرا في موقع غير محدد في العاصمة السعودية.

وأضاف التقرير أنه تم إعدام باقي الطيور التي كانت معرضة للإصابة بالفيروس من ضمن مجموعة مكونة من ستين ألف طائر.

وأصابت سلالات الفيروس الدواجن في عدد من الدول في أنحاء العالم خلال السنوات الأخيرة، وتصيب بعض أنواع المرض أيضا الإنسان وتسبب له الوفاة.

وفرضت السعودية هذا العام قيودا على واردات الدواجن من دول منها بلغاريا، في مسعى لمنع انتشار المرض.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كشف بيان لوزارة الزراعة السعودية أن طيورا نفقت في استراحة بالمنطقة الشرقية للمملكة بعد إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور. وقامت السلطات بمسح شامل للمنطقة المجاورة للاستراحة للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى، كما يجري استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة.

قالت وزارة الزراعة السعودية إن طيورا ودواجن نفقت في استراحة بالمنطقة الشرقية من المملكة بعد إصابتها بفيروس أتش5 أن1 المسبب لمرض إنفلونزا الطيور، وتعد هذه الحالة هي الأولى التي يعلن اكشافها في الممكلة العربية السعودية.

قالت السعودية إنها اكتشفت فيروس إنفلونزا الطيور بمزرعة دواجن جنوب الرياض مما جعلها تعدم خمسين ألفا من الطيور. وتحقق الوزارة في مصدر الإصابة قائلة إنه لم تسجل إصابات بشرية. ومنعت المملكة استيراد الدواجن الحية بعد اكتشاف إصابات بإنفلونزا الطيور في مارس الماضي.

أعلن وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم عن نفوق 90 ألف دجاجة في مزرعتين غرب الرياض يشتبه بإصابتهما بفيروس إنفلونزا الطيور بعد يومين من الإعلان عن العثور على بؤرة أولى للمرض جنوب العاصمة. وقال الوزير إنه لم تسجل إصابة بشرية.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة