المشروبات السكرية وعصير الفاكهة للحامل يزيدان خطر الربو لطفلها

قالت دراسة أميركية حديثة إن شرب الحامل المشروبات السكرية وعصائر الفاكهة قد يزيد خطر إصابة طفلها مستقبلا بالربو، وتم ربط هذا الخطر باحتواء هذا المشروبات على سكر الفاكهة "الفركتوز".

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة هارفارد، وشملت بيانات من 1068 من الأمهات وأطفالهن في ماساتشوستس، ونشرت في مجلة "أنالس أوف أونكولوجي" (Annals of Oncology ).

وتبين أن النساء الحوامل اللاتي تناولن عبوتين من المشروبات السكرية أو كوبين من عصير الفاكهة يوميا، كان أطفالهن أكثر عرضة للربو بنسبة 63%، مقارنة مع أطفال النساء اللاتي تلافين المشروبات السكرية. كما تبين أن هذا الخطر انطبق على تناول الأطفال هذه المشروبات في مرحلة الطفولة المبكرة، وبشكل مشابه.

وتم ربط هذا الخطر بسكر الفاكهة "الفركتوز" الذي يوجد في عصير الفاكهة، والذي يضاف لتحلية المشروبات السكرية المصنعة.

ويوصى بالابتعاد عن المشروبات السكرية، وتناول الفاكهة الكاملة عوضا عن عصيرها، وذلك للحصول على الألياف الغذائية والشعور بالشبع.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

أوصت مجلة "أوكو تست" الألمانية الآباء‬ ‫بإلقاء نظرة متفحصة على مكونات هريس الفواكه الجاهز، إذ إنه قد يحتوي‬ ‫على الفركتوز (سكر الفاكهة) الذي قد يضر بأسنان الطفل اللبنية.‬

قال مركز حماية المستهلك في ولاية بافاريا‬ ‫الألمانية إن سكر الفاكهة "الفركتوز" لا يخلو من‬ ‫المخاطر الصحية، حيث إنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مثل ‫أنواع السكر الأخرى.‬

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة