من ابتكر التيراميسو؟ وكم سعرا حراريا فيها؟

حلوى التراميسو في حانة بومبي بروما (الألمانية)
حلوى التراميسو في حانة بومبي بروما (الألمانية)

التيراميسو حلوى إيطالية تحضر من البسكويت المغموس في القهوة الثقيلة، وتصفّ في طبقات يتخللها خليط من البيض النيئ والسكر وجبن الماسكاربوني، ويرش عليه الكاكاو. فما قصة ابتكارها؟ وكم سعرا حراريا فيها؟

تقول رواية إن مبتكرة هذه الحلوى هي ‫نورما بييلي مالكة بنسيون في قرية تولميزو شمالي إيطاليا في خمسينيات ‫القرن الماضي، دون أن تدري أنه سيأتي يوم من الأيام تغزو فيه تلك الحلوى ‫العالم شرقا وغربا.

وحسب الروايات المتداولة في هذا الشأن والأقرب إلى الحكايات الأسطورية، كانت هناك مجموعة من المتزلجين ‫على الجليد عادت منهكة من الجبل وجربت وصفة نورما، فشعروا أنها زودتهم ‫بالطاقة وأنعشتهم بعد الشعور بالتعب الذي كان مسيطرا عليهم، وباتوا ‫قادرين على الوقوف على أقدامهم مرة أخرى، ومن هنا أطلقوا عليها حلوى "تيراري سو"، وهي كلمة إيطالية تعني "السحب للأعلى".

و‫بعد عشر سنوات من هذه الواقعة، أعاد الحلواني الإيطالي روبرتو لنغواناتو ‫الشهير باسم "لولي" ابتكار نفس الحلوى بالضبط في مطعم يحمل اسم "تريفيسو" قرب فينيسيا، وكان مذاقها رائعا لدرجة أن كل من تناولها تعلق ‫بها كما لو كان واقعا تحت تأثير السحر. وأطلق عليها محليا اسم "تيراميسو"، وهو اسم صار عالميا بمرور الوقت لحلوى يتناولها الجميع في كل مكان.

حلوى تيراميسو تحتوي على الكافيين من القهوة (الألمانية)

‫وتحتوي القطعة الواحدة من تيراميسو التي تزن 100 غرام على 300 سعر حراري في المتوسط، وقد تزيد كمية السعرات أو تقل وفقا لدسامة المكونات.

ومن الضروري الانتباه إلى أن هذه الحلوى تحتوي على الكافيين من القهوة، ولذلك فإنها قد لا تكون مناسبة للأطفال مثلا أو مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم. كما يجب الانتباه إلى سلامة البيض المستخدم، خاصة أنه يدخل نيئا في تحضير الطبق.

ويمكن تحضير الحلوى بالقهوة الخالية من الكافيين، ومحلٍّ صناعي عوضا عن السكر، وذلك لتقليل محتواها من الكافيين والسعرات الحرارية.

المصدر : مواقع إلكترونية,الألمانية