هل تعاني من آلام الرقبة؟

يعمل الجلوس النشط والنوم المريح وبعض التمارين الرياضية على التخلص من آلام الرقبة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: dpa
الجلوس النشط والنوم المريح وبعض التمارين الرياضية تعمل على التخلص من آلام الرقبة (الألمانية)

ذكرت مجلة "فرويندين" بعض النصائح ‫المفيدة لاسترخاء عضلات الرقبة والتخلص من الآلام التي يعاني منها ‫العديد من الأشخاص، والتي تتنوع أسبابها بين النوم السيئ والتوتر ‫والوضعية الخاطئة. ومن هذه النصائح:

  • الجلوس النشط
    ‫يتسبب الجلوس لفترة طويلة بنفس الوضعية في الإصابة بتقوس الظهر، لذا ‫يلزم تمديد الذقن إلى الأمام، مع استدارة فقرات العنق، أو وضع وسادة كروية ‫على المقعد خلف الرأس.
  • ‫النوم المريح
    ‫عندما تشعر بآلام الرقبة فور الاستيقاظ فإن وضعية النوم تكون هي ‫المسؤولة عن ذلك، وفي مثل هذه الحالات يمكن استعمال وسادة الرقبة التي ‫تدعم الانحناء الطبيعي للعمود الفقري. ولا ينبغي تبديل وضعية النوم ‫بالنوم على البطن، حيث تكون الأعصاب والأوعية الدموية تحت ضغط مستمر. ‫وقد يكون من المفيد عند النوم على أحد الجانبين استخدام مراتب ترتخي عند
    ‫منطقة الكتف.
  • ‫‫تطبيق الضغط  
    ‫العلاج عن طريق الضغط على النقطتين بين عضلات الرقبة، يمين ويسار فقرات ‫الرقبة وفوق خط الشعر بقليل، وذلك لمدة دقيقة. ويتم البدء في هذه ‫الطريقة بلطف، بعد ذلك يتم زيادة قوة الضغط تدريجيا، مع مراعاة دفء ‫أصابع اليد.
  • ‫‫التمارين
    ‫تساعد تمارين الكتف ومنطقة الرقبة على منع وتخفيف الآلام الحادة، وذلك ‫عن طريق الجلوس في وضعية مستقيمة على الكرسي، وتشكل الركبة زاوية قائمة، ‫بعد ذلك يتم تدوير الرأس ببطء إلى اليمين والبقاء في هذا الوضع لمدة ‫ثماني ثوان، ثم إلى جهة اليسار لنفس المدة، وتكرار هذا خمس مرات.
  • الذهاب إلى الطبيب
    ‫قد يكون الطبيب المناسب هو طبيب الأسنان عندما يكون السبب في ألم الرقبة ‫هو صرير الأسنان والأسنان المعوجة والتيجان غير الصحيحة، وطقم الأسنان ‫المركب بشكل خاطئ.
المصدر : الألمانية