كيف تتعامل مع قرحة الفراش؟

د. أسامة أبو الرب

ماذا نعني بالعناية المنزلية للمريض؟ وما أهميتها؟ وكيف التعامل مع قرحة الفراش؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة، في حلقة وصل عدد متابعيها لقرابة 160 ألفا.

واستضافت حلقة الأربعاء 29/11/2017 الدكتورة حنان اليزيدي استشارية طب الأسرة في قسم الرعاية الصحية المنزلية في مؤسسة حمد الطبية في قطر.

وقالت الدكتورة إن الرعاية الصحية المنزلية هي خدمة صحية يُعنى بها جميع المرضى غير القادرين على الحصول على الرعاية في المستشفى، وتقدم في قطر للجميع، المواطنين والمقيمين.

وشرحت الدكتورة أن لهذه الخدمة ميزات، منها تقليل العبء على أهل المريض الذين ينتظرون في المستشفى للحصول على الرعاية، وتوفير أسرة في المستشفى لمرضى آخرين، كما انها أقل كلفة مقارنة بتقديم الرعاية في المستشفى.

وقالت إن تقرحات الفراش (جروح الفراش) هي مشكلة تواجه المرضى الذي يمكثون في الفراش لفترة طويلة، مقدمة النصائح التالية لمن يتولى الاهتمام بالمريض:

  • تحريك المريض في الفراش مرة كل ساعتين.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للمريض.
  • وضع كريمات خاصة لمنع الاحتكاك بين جلد المريض والفراش.
  • في حال وجود أي جرح صغير يجب الرجوع للطبيب المشرف.
  • استعمال مرتبة هوائية (air mattress) تقلل الاحتكاك بين الجلد والسرير وتحسن دوران الدم، مما يقلل خطر تقرحات الفراش.

وشددت على ضرورة الانتباه إلى جلد المريض، لأن الجرح الصغير قد يتحول إلى جرح كبير وتتطور مضاعفاته، ولذلك يجب مراجعة الطبيب أو طاقم التمريض المشرف عند ملاحظة أي جرح.

وقالت الدكتورة إنه بالنسبة للمرضى المسنين والذين لا يخرجون من البيت، يجب عمل برنامج لإخراجهم في نزهات وزيارات، وذلك لمساعدة ذاكرتهم وتنشيطها، شريطة مراعاة معايير الأمان للمريض حتى لا يتعرض لأي إصابات.

المصدر : الجزيرة