حبوب التخسيس من الإنترنت قد تؤدي للهلاك

من الآثار الجانبية لحبوب تخفيف الوزن إسهال ونزف مستمر ورؤية مشوشة ومشاكل في القلب (بيكسابي)
من الآثار الجانبية لحبوب تخفيف الوزن إسهال ونزف مستمر ورؤية مشوشة ومشاكل في القلب (بيكسابي)

قالت هيئة رقابية طبية في المملكة المتحدة إن ثلثي من استعملوا حبوبا لتخفيف الوزن من الإنترنت قد عانوا آثارا جانبية مثل الإسهال والنزيف، وأن هذه الحبوب قد تقود إلى مضاعفات تصل للموت.

وضبطت هيئة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية (MHRA) حبوب تخسيس خطيرة بقيمة 4 ملايين جنيه إسترليني في السنوات الخمس الماضية، محذرة من أنها تشكل خطرا كبيرا على صحة متعاطيها.

وتحتوي معظم حبوب التخسيس التي تم ضبطها مادة "سيبوترامين" (sibutramine)، وهو عقار تم سحبه في أوروبا والولايات المتحدة عام 2010 لأنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ومن الآثار الجانبية الأخرى للسيبوترامين جفاف الفم والغثيان وآلام المفاصل والقلق والانتفاخ.

كما ذكر أشخاص اشتروا حبوب التخسيس عبر الإنترنت أنهم عانوا من آثار جانبية مثل الإسهال ونزيف مستمر ورؤية مشوشة ومشاكل في القلب.

جدير بالذكر أن تقريرا عن الأدوية المأمونة في أوروبا أجري في عام 2010 وجد أن 62% من الأدوية المشتراة عبر الإنترنت كانت دون المستوى المطلوب أو مزيفة.

وقد حذر الإنتربول من أن حبوب التخسيس المزيفة هي مشكلة متنامية، وسجلت العديد من حالات الوفاة لشباب وأشخاص أصحاء اشتروا هذه الأدوية عبر الإنترنت.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

توصف الأعشاب الطبية على نطاق واسع بكثير من بلدان العالم لعلاج بعض الأمراض، لكن دراسة باكستانية حديثة حذرت من أنها قد تحوي سموما وفطريات تسبب أمراضا قاتلة تهدد صحة الإنسان.

بحث فريق طبي دلائل متعلقة بسلامة وفاعلية الأعشاب الطبية لأشخاص مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولم يجدوا أدلة واضحة ومقنعة على أي فوائد تعود عليهم من استخدام تلك الأعشاب.

قد يميل الكثير من الآباء الذين يعاني أطفالهم من مشكلات معوية مزعجة إلى تجربة العلاج بالأعشاب منزليا، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن عليهم توخي الحذر لدى استخدامها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة