خبير: الوجبات السريعة والخمول يسببان السمنة

بوستر من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر.. نصائح هامة لمرضى السمنة
بوستر من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر.. نصائح هامة لمرضى السمنة

قال الدكتور محمد الشريف، اختصاصي الغدد الصماء والسمنة في قسم جراحة السمنة بـ مؤسسة حمد الطبية في قطر، إن العادات غير الصحية مثل استهلاك الوجبات السريعة وقلة النشاط البدني هما من المسببات الرئيسية لظهور السمنة، إلا أنه من الممكن تفادي زيادة الوزن المفرطة من خلال إدخال تغييرات اجتماعية وشخصية.

وتعرف السمنة بأنها حالة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة في جسم الانسان بشكل مفرط تتسبب معها بأضرار صحية.

وأضاف الدكتور الشريف -في بيان صادر السبت عن مؤسسة حمد وصل الجزيرة نت- أن السمنة مرض مزمن وفق تعريف "الصحة العالمية" وغيرها من المنظمات الدولية المعنية بمكافحة البدانة. وتنشأ السمنة عن عوامل جينية وبيئية وتعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور علل خطيرة مثل أمراض القلب والشرايين والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وفرط الدهون بالدم ومشاكل العقم.

من جهته، أكد الدكتور محمد رضوان، استشاري السمنة والجراحة الأيضية بمستشفى الوكرة، أن جراحات السمنة هي إحدى الوسائل التي حققت أعلى مستويات النجاح في معالجة السمنة المرضية.

وقال الدكتور رضوان: يمكن معالجة العديد من الأمراض الأيضية بما فيها سكري النوع الثاني من خلال جراحات السمنة التي قد تؤدي في بعض الحالات لشفاء المريض بشكل تام بعد خضوعه للعملية.

وأضاف "من المهم للمرضى أن ينتظموا في مراجعة الطبيب لمتابعة حالتهم بعد العملية الجراحية واتباع نمط عيش صحي لتفادي استعادة الوزن بعد فقدانه".

وقالت مؤسسة حمد الطبية في بيانها إن مستشفى الوكرة يستضيف مجموعة من الفعاليات على مدار ثلاثة أيام في الفترة من اليوم 26 إلى 28 من الشهر الجاري، وذلك لنشر التوعية بالسمنة.

مستشفى الوكرة (مؤسسة حمد الطبية)

 

 

المصدر : الجزيرة