تحذير من رقبة واتساب

د. أسامة أبو الرب

ما معنى "الديسك"؟ وما معنى "عرق النسا" وما هو "رقبة واتساب"؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة بحلقة وصلت لقرابة ربع مليون متابع.

واستضافت حلقة الأربعاء (22/11/2017) الدكتور الفاتح بشير الملك، وهو استشاري جراحة المخ والأعصاب والسلسلة الفقرية بالمستشفى الأهلي في قطر، والرئيس السابق لقسم جراحة الأعصاب في مؤسسة حمد الطبية.

وقال الدكتور بشير الملك إن من المشاكل التي ظهرت مع التقنية الجديدة (text neck) وما أسماه "رقبة واتساب" حيث يكون هناك انحناء مستمر في العنق والظهر نتيجة استعمال الهاتف الذكي.

وأضاف أن الانحناء المستمر والضغط المستمر على العضلات قد يؤديان إلى الشد العضلي والتمزق. بالمقابل، نصح الدكتور بشير الملك بإبقاء العنق والظهر مستقيمين عند استعمال الهاتف الذكي والحواسيب.

وقال الضيف إن العمود الفقري جزء من الجسم ممتد من قاعدة الجمجمة وحتى عظم العصعوص، وهو يقوم بوظائف مثل إعطاء الجسم قوامه وحماية النخاع الشوكي.

ويتكون العمود الفقري من فقرات عظمية، وبينها توجد غضاريف، والتي تسمى "ديسك". وهناك القناة العصبية منتصف الفقرات والتي تحتوي على النخاع الشوكي الذي تتفرع منه الأعصاب.

وقال الدكتور بشير الملك إن "مرض الديسك" هو حالة تحدث عند حصول تمزق في ألياف الديسك مما يؤدي إلى بروز جزء منه يضغط على الأعصاب.

أما الفقرات العظمية فقد تصاب بالتآكل، كما قد تصاب بتهشم أو كسور نتيجة الحوادث.

أما "عرق النسا" فهو مصطلح يشير إلى حالة يكون فيها ضغط على العصب الوركي (sciatic nerve) (عرق النسا) كما يقال إن التسمية مشتقة من حقيقة أن الألم الناجم عن حدوث ضغط على هذا العصب يكون شديدا لدرجة أنه ينسي ما سواه من شدته.

المصدر : الجزيرة