المضاحكه: نسبة الإقلاع عن التدخين بعياداتنا 70%

أسامة أبو الرب-الدوحة

قال استشاري طب المجتمع الدكتور حمد المضاحكة إن نسبة الإقلاع في عيادات الإقلاع عن التدخين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر تصل إلى 70%.

وجاء تصريح للمضاحكة -وهو مساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- اليوم الأحد في حوار خاص مع الجزيرة على هامش المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 الذي انطلق الجمعة ويختتم اليوم، وتم بث الحوار على صفحة "طب وصحة" بفيسبوك.

وأضاف أن مشكلة التدخين عالمية، فوفقا لإحصائية عام 2015 فإن هناك مليار ومئة مليون مدخن عالميا، والأعداد في ازدياد.

وقال أيضا إن هناك عدة إستراتيجيات لتشجيع الناس على ترك تلك العادة السيئة، مثل عيادات الإقلاع عن التدخين، وعبر المدارس لتوعية الطلاب حول مخاطر التدخين، والجمارك عبر زيادة الضرائب عليها، والمساجد لتوضيح أن التدخين مضر بالصحة ويتعارض مع الدين.

وأضاف الدكتور المضاحكة أن مشكلة التدخين تتطلب تضافر جميع جهود المجتمع لمواجهتها.

وقال إنهم في مؤسسة الرعاية الصحية لديهم سبع عيادات للإقلاع عن التدخين، ويراجع كل عيادة يوميا قرابة 20-25 شخصا، مضيفا أن نسبة الإقلاع عن التدخين في عياداتهم تصل إلى 70%.

ونصح الدكتور المضاحكة المدخنين بعدم تأخير قرار الإقلاع عن تلك العادة السيئة، وذكر قصة نجاح أحد المراجعين للعيادة في الإقلاع عن التدخين رغم أن عمره كان 75 عاما.

يُذكر أن المؤتمر استمر ثلاثة أيام بفندق ريتز كارلتون بالدوحة، تحت رعاية وزيرة الصحة العامة الدكتورة حنان الكواري. وقد بثت صفحة "طب وصحة" بفيسبوك حفل الافتتاح. لمشاهدة الحفل.. اضغط هنا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

من ندوة للدكتور محمد علي صديق عن الصحة النفسية، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 في العاصمة القطرية الدوحة

قال استشاري الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية محمد علي صديق إن 20% إلى 25% من الناس على مستوى العالم سيعانون من مرض عقلي بمرحلة معينة بحياتهم، مشددا على أهمية العلاج.

Published On 18/11/2017
ندوة الدكتورة وهيبة الحاج - المؤتمر للرعاصة الصحية الأولية 2017

قالت الدكتورة وهيبة الحاج إن إنقاص نسبة 5-10% من الوزن كفيل بإحداث تغييرات إيجابية على الصحة، مضيفة أن من المهم أن يوضح الطبيب للمريض ذلك ويحفزه عليه.

Published On 19/11/2017
من ندوة للدكتور محمد حمودي، عن نقص فيتامين "د"، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 في العاصمة القطرية الدوحة

قال الدكتور حمودي إن الحمية الغذائية (الطعام الذي يأكله الشخص) تغطي جزءا بسيطا من حاجة الجسم من فيتامين “د”، وهذا يعني أن الغذاء وحده ليس كافيا ويجب التعرض لأشعة الشمس.

Published On 18/11/2017
مديرة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بقطر الدكتورة مريم عبدالملك

قالت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 الدكتورة مريم عبدالملك، إن المؤتمر يهدف لتحقيق رؤية قطر 2030 بتقديم الرعاية الصحية للجميع ووصولها للبيت قبل وصول المريض للمستشفى.

Published On 18/11/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة