الشطي: مؤتمر الرعاية الصحية الأولية علامة فارقة

أسامة أبو الرُّب-الدوحة

قال استشاري الطب المهني والبيئي في وزارة الصحة وكلية الطب بدولة الكويت الدكتور أحمد الشطي، إن المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 في قطر يعد علامة فارقة في مسيرة الصحة والرعاية الصحية بصورة عامة، والرعاية الصحية الأولية بصورة خاصة في قطر.

وجاء تصريح الدكتور الشطي اليوم الأحد في حوار خاص مع الجزيرة نت على هامش المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 الذي انطلق الجمعة واختتم اليوم، وتم بث الحوار على صفحة طب وصحة بفيسبوك.

وأضاف الشطي -وهو أحد المتحدثين في المؤتمر- أننا عندما نتكلم عن قطر فنحن نتكلم عن الخليج العربي بتشابه ظروفه وتحدياته وأولوياته.

وقال إن المؤتمر كان ضخما، وشمل 12 جلسة وستين ورقة بحثية وخمس ورشات عمل وخمسين منشورا، مما مثل فرصة خصبة للتعرف على المستجدات الطبية، ونسج شبكات تواصل وتعارف بين المشاركين.

وأضاف الدكتور "أنا أصر وأقول إن هذا المؤتمر مثل علامة فارقة استفاد منها من حضره، أما من فاته فيمكنه متابعة المؤتمر من خلال أدبياته (منشوراته) على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا المطبوعة والمرئية والمسموعة".

وقال إن الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية -وفقا لخبراء- أكثر جدوى، وذلك عبر رفع مستواها.

وشرح أن الثقة إذا تعززت في المستوصف والمركز الطبي على مستوى الرعاية الصحية الأولية، "فأنت بذلك ترتقي بجودة الخدمة وتخفف العبء عن المستشفى".

وقال "في الخليج العربي استثماراتنا بالمليارات.. ونريد أن نرسل رسالة واضحة لمن يسمع بأننا لا نهتم فقط بالحجر بل نهتم بالبشر".

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر استمر ثلاثة أيام في فندق الريتز كارلتون بالدوحة، ونظمته مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وكان تحت رعاية وزيرة الصحة العامة في قطر الدكتورة حنان الكواري. وقد بثت صفحة طب وصحة بفيسبوك حفل افتتاح المؤتمر (لمشاهدة الحفل اضغط هنا).

المصدر : الجزيرة