أمراض الظهر والرقبة مرتبطة بالتوتر

قالت الدراسة إن الدماغ يرسل في حالة التوتر إشارات كثيرة للأعصاب ما يصيبها بإجهاد يؤدي لخلل في وظيفتها (دويتشه فيله)
قالت الدراسة إن الدماغ يرسل في حالة التوتر إشارات كثيرة للأعصاب ما يصيبها بإجهاد يؤدي لخلل في وظيفتها (دويتشه فيله)

لم تعد عبارة "أثقل كاهله" مجرد تعبير يتداوله الناس في اللغة العربية دلالة على المعاناة من أمر معين، حيث تأكد أنها تعبير صادق عن الارتباط بين الحالة النفسية التي يكون عليها الإنسان أثناء أداء مهمة لا يرغب فيها أو تسبب توترا، والأمراض التي تصيب الظهر والرقبة.

فقد أثبت باحثون يابانيون في دراسة نشرت مؤخرا أن هناك ارتباطا وثيقا بين التوتر والقلق وأمراض الظهر.

وذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أن الدراسة اليابانية أجريت على 18 ألف مريض، يعملون بوظائف لا يرغبون بها أو يؤدون أعمالا تصيب بالقلق والتوتر، حيث ثبت للباحثين أن نسبة الإصابة بأمراض الظهر لهذه الفئة ترتفع بشكل ملحوظ.

وبحسب الصحيفة فإن العضلات غنية بأطراف عصبية، وبسبب أن الدماغ في حالة التوتر يرسل إشارات كثيرة للأعصاب، فهذه الأخيرة تعاني من إجهاد شديد.

ونقلت لوفيغارو عن دكتور متخصص في أمراض الظهر قوله إن الأعصاب في هذه الحالة تستجيب لإشارات الدماغ بإحداث تقلصات والتواءات متسارعة، تتسبب في حدوث آلام موضعية أو بمنطقة الظهر بكاملها وحتى الأكتاف.

وتضيف الصحيفة أن التوتر يدفع الجسم لإنتاج مواد تحفّز على ظهور التهابات تؤدي لألم العصب الوركي ‫المعروف أيضا باسم "عرق النَّسا"، وأمراض أسفل الظهر.

وذكّرت لوفيغارو بدراسة سبق للدكتور النرويجي كريستيان نيلسن أن أجراها عام 2007 على أربعين سيدة، كنّ بصحة جيدة ثم أجبرهن على أداء مهمة مرهقة أمام الحاسوب لساعة كاملة، فسجل حدوث تغيرات على أجسادهن، من أبرزها تغير في وتيرة ضربات القلب والتنفس، وحدوث اضطراب بالعضلات.

واعترفت 64% من النساء بأنهن أحسسن بألم بعد تلك التجربة التي استمرت لساعة واحدة فقط.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

أفادت مجلة ألمانية بأن آلام الظهر قد تنجم عن الجلوس الخاطئ والتوتر النفسي وقلة الحركة، واقترحت علاجات لتلك الآلام وعدة نصائح عملية للتعامل مع مسبباتها من قبيل كيفية الجلوس.

15/10/2017

آلام الظهر يمكن أن تكون أكثر الأمراض المنهكة، ومشاكل العمود الفقري يمكن أن تنغص الحياة بشكل كبير، ومع ذلك هناك الكثير الذي يمكن القيام به للتغلب على هذه المشكلة.

7/8/2015

اضطراب الهلع (panic disorder) هو أحد اضطرابات القلق (anxiety disorder)، ويعاني المصابون به من نوبات متكررة من الخوف تستمر لعدة دقائق أو أكثر، ويطلق عليها اسم نوبات الهلع (panic attacks).

18/7/2017

مرض عقلي يتميز بإصابة الشخص بالقلق والمخاوف بشكل مستمر حول أمر أو أمور معينة، وعلى نحو يؤثر على سلوكه ومشاعره.

18/8/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة