مريم عبدالملك: مؤتمر الرعاية يهدف لتحقيق رؤية قطر 2030

أسامة أبو الرب-الدوحة

قالت المدير العام لـمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 2017 الدكتورة مريم عبد الملك، إن المؤتمر يهدف لتحقيق رؤية قطر 2030 بتقديم الرعاية الصحية للجميع ووصولها إلى البيت قبل وصول المريض للمستشفى أو المركز، وذلك ضمن رؤية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وجاء تصريح الدكتورة مريم عبد الملك اليوم السبت في حوار خاص مع الجزيرة على هامش المؤتمر الذي انطلق أمس الجمعة ويستمر للغد، وتم بث الحوار على صفحة طب وصحة بفيسبوك وصفحة قناة الجزيرة فيسبوك.

وأضافت أن هذا المؤتمر هو المؤتمر الدولي الأول للرعاية الصحية الأولية بعد إطلاق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية كمؤسسة مستقلة عام 2012، وهو المؤتمر الثالث للرعاية الصحية الأولية، حيث عقد مؤتمر في 2005 و2008. وذكرت أن المؤتمر هو تحت شعار "مجتمعات صحية لمستقبل أكثر إشراقا".

وقالت إن من أهداف المؤتمر توعية المجتمع بأهمية طب الأسرة ودور طبيب الأسرة في تقديم خدمات متكاملة وشاملة وتعيين طبيب لكل أسرة.

كما أن من أهداف المؤتمر توعية المجتمع بأنماط الحياة الصحية واتباع الغذاء الصحي والحركة بهدف تحقيق الوقاية من الأمراض قبل ظهورها.

وقالت إنه شارك في المؤتمر 23 محاضرا وبروفيسورا وخبيرا من دول العالم مثل كندا وبريطانيا وإيرلندا والكويت ولبنان والأردن، كما يوجد عدد كبير من المحاضرين المحليين من مؤسسة حمد الطبية ووايل كورنيل للطب بقطر ومستشفى سدرة للأبحاث ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.  

وبلغ عدد المسجلين في المؤتمر 910، وهو عدد كبير فاق العدد المتوقع الذي كان 750 مشاركا.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر يستمر لثلاثة أيام في فندق الريتز كارلتون بالدوحة، وهو تحت رعاية وزيرة الصحة العامة في قطر الدكتورة حنان الكواري. وقد بثت صفحة طب وصحة بفيسبوك حفل افتتاح المؤتمر، لمشاهدة الحفل اضغط هنا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ما أنواع السكري؟ وكيف يشخص؟ وكيف تكون الوقاية منه؟ أجابت عن هذه الأسئلة وغيرها عيادة الجزيرة في حلقة وصل عدد متابعيها إلى ربع مليون.

16/11/2017

قالت الدكتورة ناهد العتيقي إن التطعيم ونقص الحنان أو نقص الاهتمام ليسا على الإطلاق من مسببات مرض التوحد، وإن الكشف والتدخل المبكرين يساعدان في الحصول على نتائج أفضل.

17/11/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة