أطباء يزرعون جلدا جديدا لإنقاذ حياة طفل

التغيرات الطارئة على شكل وحجم الوحمة تنذر بالإصابة بسرطان الجلد. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يساعد ضحايا الحروق والأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية (الألمانية)

قال ممثلون من جامعة بوخوم في ألمانيا إن أطباء ألمانا نجحوا في استيلاد وإنتاج بشرة معدلة وراثيا وزراعتها لتحل محل بشرة صبي مصاب بمرض جيني في عملية لإنقاذ حياته وصفوها بأنها الأولى من نوعها.

ويصف تقرير بحثي نشر في دورية نيتشر للطب الحيوي كيف استخدم الأطباء هذا الإجراء التجريبي لاستيلاد خلايا جلد مهندسة وراثيا ثم تطعيم جسم الصبي بالجلد الجديد في المختبر.

ويعاني الطفل حسن البالغ من العمر سبع سنوات من مرض وراثي يعرف باسم تحلل البشرة الفقاعي الوصلي الذي يؤدي إلى ظهور بثور وقروح وجروح مفتوحة على الجلد.

وعندما وصل حسن إلى المستشفى عام 2015 كان مريضا بشدة وغير قادر على المشي والأكل بشكل جيد وكانت القروح تغطي حوالي 60% من جسمه.

ولكن بعد العلاج الناجح عاد الآن إلى المدرسة واللعب مثل أي طفل عادي.

وأصبح الأطباء واثقين الآن من أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يساعد ضحايا الحروق والأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية، ويتطلعون الآن إلى إجراء أبحاثهم السريرية على العلاج الجديد. 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

University professor, Tomas Egana, holds up a sample of artificial skin before being impregnated and coloured in green with a microalgae to allow artificial skin produce oxygen and breathe, in Santiago, Chile, November 24, 2016. Picture taken November 24, 2016. REUTERS/Ivan Alvarado

ابتكر فريق علمي في تشيلي جلدا صناعيا من الطحالب الدقيقة لديه القدرة على إنتاج الأوكسجين ذاتيا. ويعد أملا جديدا لمن يتعرضون للحروق أو يعانون من التقرحات.

Published On 21/12/2016
التغيرات الطارئة على شكل وحجم الوحمة تنذر بالإصابة بسرطان الجلد. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa

حقق باحثون بجامعة هيوستن الأميركية نجاحا في مجال الأجهزة الإلكترونية المطاطة التي يمكن استخدامها كجلد صناعي، مما قد يستخدم في الأطراف الصناعية.

Published On 18/9/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة