انخفاض فوسفات الدم يزيد خطر أمراض القلب

A butcher arranges pieces of meat at his shop in Marseille, France, October 27, 2015. Eating processed meats like hot dogs, sausages and bacon can cause colorectal cancer in humans, and red meat is also a likely cause of the disease, World Health Organization (WHO) experts said. The review by WHO's International Agency for Research on Cancer (IARC), released on Monday, said additionally that there was some link between the consumption of red meat and pancreatic cancer
الفوسفات موجود في اللحوم (رويترز)

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن انخفاض مستويات الفوسفات (Phosphate) في الدم يمكن أن يزيد خطر إصابة الأشخاص بـ أمراض القلب والنوبات القلبية.

وقام باحثون بجامعة سري البريطانية (University of Surrey) بإجراء الدراسة التي نشرت في دورية الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم.

ودرست مستويات الفوسفات في الدم ومدى تأثيرها على صحة القلب لدى أكثر من مئة ألف مريض في بريطانيا، خلال فترة تراوحت بين خمس وتسع سنوات.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الفوسفات بالدم (أقل من 0.75 مليمول/لتر) كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، مقارنة مع من لديهم مستويات مرتفعة من الفوسفات بدمائهم (فوق 1.5 مليمول/لتر).

وعن السبب في ذلك، أوضح الباحثون أن الفوسفات مركب مهم في الجسم ويساعد على تنظيم الكيمياء الحيوية في الدم، والتي يمكن أن تؤثر على عمل القلب.

ويمكن الحصول على الفوسفات من أطعمة كاللحوم والأجبان والحليب والمكسرات.

وقال د. أندي ماكفرن من جامعة سري "دراستنا تلقى الضوء على دور الفوسفات بالجسم وعلاقته بصحة القلب والأوعية الدموية".

المصدر : وكالة الأناضول