لجنة الصحة العالمية لشرق المتوسط تعقد دورتها 64

تفتتح الدورة الـ 64 للجنة الإقليمية لـ منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أعمالها مساء يوم الاثنين المقبل الموافق 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في إسلام آباد في باكستان.

واللجنة الإقليمية هي الجهاز الرئاسي لمنظمة الصحة على المستوى الإقليمي، وتتألف من ممثلين عن جميع بلدان إقليم شرق المتوسط والبالغ عددها 22 بلدا.

وقال المكتب الإقليمي بشرق المتوسط -في بيان على موقعه الإلكتروني- إن المدير العام لمنظمة الصحة د. تيدروس أدهانوم سيفتتح الجلسة الافتتاحية، بحضور رئيس باكستان ممنون حسين، وبمشاركة مدير المنظمة لشرق المتوسط د. محمود فكري، ووزير الصحة والسكان المصري ورئيس الدورة أحمد عماد الدين راضي.

وسوف يناقش الوزراء وممثلوهم أولويات الصحة العامة التي تهم بلدان الإقليم، ويحضر الاجتماع أكثر من 250 مـشاركا من القادة والخبراء في مجال الصحة العامة، بمن فيهم ممثلو المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، فضلا عن أمانة الصحة العالمية التي تضم موظفين من المقر الرئيسي للمنظمة، ومن المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

وسوف يعرض المدير الإقليمي على اللجنة الإقليمية تقريره السنوي حول أعمال منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط خلال عام 2016.

وستكون اللجنة الإقليمية مدعوة إلى إقرار إطار عمل مقترح للوقاية من السرطان ومكافحته والذي يعد ثاني الأسباب الرئيسية للوفاة بالعالم، إذْ يتسبب في وفاة واحدة من بين كل ست وفيات عالميا.

وغالبا ما تشخص أكثر حالات السرطان بالإقليم في مراحل متأخرة تقل فيها فعالية العلاج ولا تحقق النتائج المأمولة للمرضى. وسوف يساعد إطار العمل المقترح البلدان على اتخاذ قرارات بشأن التدخلات ذات الأولوية التي ينبغي تنفيذها للوقاية من السرطان ومكافحته بما يتفق والسياق الوطني.

كما ستدعى اللجنة الإقليمية أيضا للموافقة على نسخة محدثة من إطار عمل مـقترح بشأن تغير المناخ والصحة.

ومن البنود الـمدرجة على جدول الأعمال موضوع مقاومة مضادات الميكروبات التي ظهرت كمشكلة صحية عامة كبرى تهدد ما أحرزه الطب الحديث من تقدم.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

نشر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية مجموعة أسئلة ومعلومات عن مرض الاكتئاب، وذلك بمناسبة احتفال العالم الجمعة 7 أبريل/نيسان بيوم الصحة العالمي.. تعرف عليها هنا

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة