ما مواصفات التطبيقات الصحية الجيدة؟

لابد من شرح التمارين الواردة بالتطبيقات الطبية والصحية بطريقة واضحة وأن تكون مصحوبة بصور ومقاطع فيديو توضيحية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Christin Klose/dpa-tmn/dpa
لا بد من شرح التمارين الواردة في التطبيقات الطبية والصحية بطريقة واضحة وأن تكون مصحوبة بصور ومقاطع فيديو توضيحية (الألمانية)

توفر تطبيقات الهواتف الذكية في ‫القطاع الطبي والصحي العديد من الوظائف المفيدة، إذ إنها تساعد على زيادة اللياقة البدنية وحساب السعرات الحرارية وفحص الأعراض.

‫غير أن أورس فيتو ألبيرشت من كلية الطب في هانوفر، أشار إلى أن الكثير من مطوري هذه التطبيقات لا ينتمون إلى القطاع الصحي.

وأضاف الخبير ‫الألماني أن السمات التالية تميز التطبيقات الجيدة:

  • المحتويات المعتمدة
    ‫أن يكون هناك خبراء طب قاموا باختبار المحتويات من حيث صحتها ودقتها، ‫بالإضافة إلى إخبار المستخدم بمصادر هذه المعلومات أو الدراسات الطبية ‫المختلفة.
  • المعلومات المعترف بها
    ‫تحدد كل جمعية طبية مبادئ توجيهية لكيفية علاج الأمراض المعنية، ولذلك ‫لا بد للنصائح والإرشادات الواردة في التطبيقات أن تتبع هذه المبادئ ‫التوجيهية نفسها.
  • ‫سياسة الخصوصية
    ‫تكشف الشركة المطورة للتطبيق عن كيفية التعامل مع البيانات الشخصية ‫التي يتم إدخالها، بالإضافة إلى ضرورة التساؤل عما إذا كانت هذه ‫المعلومات ضرورية بالفعل.
  • الشفافية
    ‫لا بد من الكشف عن الجهة التي تقف وراء تطوير التطبيق وكيفية تمويله، ‫وذلك للتعرف على التطبيقات ‫الخطرة، ومن الأفضل أن يكون التطبيق خاليا من الإعلانات، وأن تحدد ‫الشركة المطورة للتطبيق جهة اتصال معينة للتواصل معها في حال ‫الاستفسارات والشكوى.
  • ‫الوضوح
    ‫لا بد للتطبيقات الطبية والصحية أن تشرح كيفية أداء التمارين بوضوح، ومن ‫الأفضل أن يكون ذلك مصحوبا ببعض الصور أو مقاطع الفيديو التوضيحية.
  • ‫حداثة المعلومات
    ‫لا تقتصر ميزة التطور السريع على الجوانب التكنولوجية فحسب، بل إن ‫الموضوعات الطبية تتطور باستمرار أيضا، ولذلك فإن التطبيق الجيد لا بد أن ‫يتوافق مع أحدث أنظمة تشغيل الأجهزة الجوالة، وأن يتضمن أحدث المعلومات ‫الطبية والإرشادات الصحية.

‫وقد يصعب على المستخدم العادي تقييم بعض النقاط السابقة، ولذلك يتوجب ‫عليه في هذه الحالة استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان تطبيق التحكم بالوزن -مثلا- أو بناء العضلات صحيحا أم لا.

المصدر : الألمانية