أربعة أمور تقتلك مثل التدخين

كثرة الجلوس تهدد صحتك (دويتشه فيلله)
كثرة الجلوس تهدد صحتك (دويتشه فيلله)

يعد التدخين من أكثر العادات القاتلة؛ إذ إنه مسبب لسرطان الرئة وأمراض القلب والشرايين، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فهو يقتل ستة ملايين شخص سنويا في العالم.

الأخبار الجيدة أنه في أماكن معينة في العالم، ومع التوعية وزيادة الضرائب، فإنه نسبه تتراجع؛ فمثلا انخفض معدل التدخين في الولايات المتحدة بين البالغين من 42% في 1965 إلى 15% في 2015.

في المقابل، هناك عوامل خطر جديدة تتنامى قد تقود إلى الوفاة، فما هي؟

  • الوحدة: فوفقا لدراسة أجريت في جامعة بريغهام يونغ، فإن الشعور بالوحدة يقلل عمر الشخص بما يعادل تدخين 15 سيجارة يوميا.
  • الجلوس: وفقا لدراسات فإن كل زيادة لمدة ساعتين في وقت الجلوس ترفع خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان الرحم، وسرطان الرئة. 
  • قلة النوم: وفقا للبروفيسور فاليري غافاروف، من منظمة الصحة العالمية، فإن عدم كفاية النوم يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية بشكل مماثل لتدخين السجائر المنتظم.
  • التغذية السيئة: وفقا لأدلة علمية فإن التغذية غير الصحية التي تعتمد على تناول الأغذية المصنعة التي ترتفع فيها نسبة الدهون المشبعة تعرض الأشخاص لخطر أمراض قاتلة بشكل مشابه، أو حتى أكبر، من التدخين.
المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

قال اختصاصي العلاج الطبيعي يزن الخطيب إن خشونة الركبة تحدث عادة مع التقدم بالعمر، ولكنها قد تصيب صغار السن نتيجة عادات سيئة مثل ثني الركبة فترات طويلة.

أظهرت دراسة حديثة أن مخاطر الجلوس لفترات طويلة قد لا تقل عن مخاطر التدخين وتسبب الكثير من المشاكل الصحية بدءا من البدانة ومشاكل التمثيل الغذائي، وصولا لأمراض القلب والأوعية الدموية.

أفادت مجلة ألمانية بأن آلام الظهر قد تنجم عن الجلوس الخاطئ والتوتر النفسي وقلة الحركة، واقترحت علاجات لتلك الآلام وعدة نصائح عملية للتعامل مع مسبباتها من قبيل كيفية الجلوس.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة