ما مخاطر نقص الحديد في الجسم؟

يلعب الحديد دورا مهما في بناء الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الخلايا (الألمانية)
يلعب الحديد دورا مهما في بناء الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الخلايا (الألمانية)

لنقص الحديد في الجسم تأثير سلبي على جهاز المناعة وبناء العضلات وتكوّن الهرمونات وأيض الطاقة، نظرا لأنه يلعب دورا مهما في بناء الهيموغلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في الخلايا، وفقا لما ذكرته مجلة "وومان" النمساوية المعنية بالصحة والجمال.

وأضافت المجلة أن نقص الحديد يهاجم المرأة بصفة خاصة، حيث يفقد جسم المرأة الحديد بسبب الحيض، في حين يرتفع احتياج جسمها من الحديد أثناء فترة الحمل لأنه يتعين على الجسم تكوين المزيد من الدم خلال هذه الفترة.

ويهاجم نقص الحديد الرياضيين أيضا، حيث يفقد الجسم الحديد بسبب ممارسة الرياضة والعرق، كما أنه يهاجم النباتيين لأن الجسم لا يمتص الحديد من المصادر النباتية بالقدر نفسه من المصادر الحيوانية.

وتتمثل أعراض نقص الحديد في الإرهاق المستمر والخمول وصعوبات النوم وضعف التركيز واعتلال المزاج وتساقط الشعر وتقصف الأظافر وتشقق زوايا الفم.

ويحتاج الرجل البالغ إلى عشرة ميليغرامات يوميا من الحديد، في حين تحتاج المرأة البالغة إلى 15 مليغراما يوميا، أما الحامل فتحتاج إلى ثلاثين مليغراما يوميا.

وتتمثل المصادر الغنية بالحديد في اللحوم الحمراء والخضروات الخضراء ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات. ويُفضل تناول هذه المصادر مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفواكه الحمضية، لأنه يُحسّن امتصاص الجسم للحديد.

المصدر : الألمانية