تقنية جديدة لتسريع التئام الجروح دون غرز

طوّر فريق طبي من الولايات المتحدة وأستراليا مادة لاصقة ومرنة يمكن استخدامها بدل الغرز الطبية  لتسريع إغلاق الجروح والتعجيل بالشفاء منها.

وأوضح فريق باحثين من جامعتي نورث إيسترن الأميركية وسيدني الأسترالية أن تلك المادة تعتمد في تشكيلها على بروتين هجين مرن، وتكون سريعة التأقلم مع شكل الجروح، سواء أكان الجرح داخليا أم خارجيا.

ويتوقع أن تكون المشاكل الناجمة عن الجروح بمختلف أنواعها (نزيف، تلوث، جراثيم، …) موضوع اهتمام مؤتمر دولي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في الدوحة بحضور خبراء عالميين في مجال العناية بالجروح.

ويناقش المؤتمر سبل تحسين أنظمة العناية بالجروح وتقديم الطرق المبتكرة في معالجة الجروح والوقاية من مضاعفاتها إضافة إلى استعراض المشاريع البحثية ذات العلاقة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

توصل باحثون روس إلى طريقة لإنتاج جزيئات من حوامض أمينية صناعية قالوا إنها تساعد الجسم في علاج الجروح وبسرعة شفاء تفوق ثلاث مرات سرعة الشفاء الطبيعي.

أشارت دراسة بريطانية جديدة إلى أن الميكروبات التي تعيش على جلد الانسان تؤثر في مدى سرعة التئام الجروح، وقد تؤدي هذه المعطيات إلى اكتشاف علاجات جديدة للجروح المزمنة.

اكتشف علماء إمكانية استخدام عسل النحل الطبيعي في القضاء على الفطريات المرضية وتضميد الجروح، ووجدوا علاقة قوية بين العسل وتدمير الفطريات المغزلاوية (Fusarium) التي تسبب العمى وحتى الوفاة.

المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة