الشاي الأخضر قد يحارب ألزهايمر

الشاي الأخضر يعمل على منع تشكل بروتين "بيتا أميلويد" (دويتشه فيله)
الشاي الأخضر يعمل على منع تشكل بروتين "بيتا أميلويد" (دويتشه فيله)

توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ماكماستر في كندا، إلى دليل جديد بشأن دور محتمل للشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر.

ووجد معدو الدراسة أن الشاي الأخضر يعمل على منع تشكل بروتين "بيتا أميلويد" الذي يرتبط بالإصابة بألزهايمر والتدهور المعرفي.

وأشارت الدراسة إلى أن بروتين "بيتا أميلويد" يعطل التواصل بين الخلايا العصبية، لكن هذا المركب في الشاي الأخضر يحد من قدرته على التفاعل مع الخلايا السليمة.

وعادة ما يصيب ألزهايمر الأشخاص فوق عمر الستين عاما، ويبدأ في صورة أعراض خفيفة مثل النسيان ومشاكل في استعمال اللغة.

ومع تطور المرض فإن الأعراض تتفاقم، إذ قد لا يعود المريض قادرا على التعرف على أفراد أسرته، أو قد يواجه صعوبات في التحدث والقراءة والكتابة، كما قد ينسى كيفية القيام بالمهام البسيطة الروتينية مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة وكيف يمشط شعره.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

توصلت دراسة يابانية حديثة إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يضعف تأثيرات أحد أدوية علاج مرض ارتفاع ضغط الدم، وهو دواء "النادولول". وقال العلماء إنه ينبغي على المرضى الحذر من ذلك، إذ قد يؤدي إلى عدم حصول التأثير العلاجي المطلوب من الدواء.

حدّدت دراسة بريطانية حديثة مجموعة من اﻷطعمة والمشروبات التي تحدّ من اﻹصابة بالالتهاب المزمن، وشملت البصل والتوت والرمان والكركم والعنب الأحمر والشاي الأخضر.

يعد التهاب الملتحمة من أمراض ‫العيون المزعجة، ويوصى بعدم استخدام كمادات الشاي الأسود أو الأخضر، لأن هذه المواد غير معقمة وقد تتسبب في توغل البكتيريا إلى داخل العين.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة