تقنية "كريسبر" قد توفر وسيلة لمنع الرجال من الإنجاب

صورة لحيوانات منوية sperms
بتقنية "كريسبر" (CRISPR) للتعديل الجيني قام الباحثون بإيقاف إنتاج الحيوانات المنوية (وكالات)
قالت دراسة جديدة إن إحداث تغيير في جين معين يؤدي إلى العقم لدى الذكور، مما قد يفتح المجال مستقبلا أمام استخدام هذه التقنية لمنع الرجال من الإنجاب.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة ميشيغن، وأجريت على الفئران، ونشرت في مجلة نيتشر كومينكيشنز.

واستخدم الباحثون تقنية "كريسبر" (CRISPR) للتعديل الجيني، وقاموا عبرها بإيقاف إنتاج الحيوانات المنوية لدى الفئران.

وتقوم تقنية "كريسبر" على قطع الحمض النووي بدقة لتحرير الجينوم لدى الكائن الحي، مما يؤدي إلى إحداث تغيرات معينة تبعا للنوع الجين والتعديل الذي تم.

وقد تستخدم هذه الطريقة في المستقبل كوسيلة لمنع الذكور من الإنجاب، بينما يرى البعض أن هذا مستبعد.

ومن الصعوبات التي تواجهها هذه التقنية أن الرجال قد يرغبون في أن يكون امتناعهم عن الإنجاب مؤقتا، أما إذا كان العقم دائما فقد يرفض كثيرون استخدامها.

المصدر : نيوزويك

حول هذه القصة

آرثر كابلان..: ليس هناك ما يبرر إضاعة الوقت في المجادلة بشأن ما إذا كان من الجائز هندسة البشر وراثيا

يقول الكاتب إنها مسألة وقت فقط قبل أن تُستَخدَم تقنية “كريسبر” لهندسة ذريتنا والتخلص من العديد من الأمراض الوراثية الخطيرة في هذه العملية.

Published On 14/12/2015
epa06122150 An undated composite handout photo made available by the Oregon Health & Science University (OHSU) on 03 August 2017 shows a sequence of the development of embryos after co-injection of a gene-correcting enzyme and sperm from a donor with a genetic mutation known to cause hypertrophic cardiomyopathy. A team of researchers at Oregon Health & Science University, in Portland, Oregon, USA, has demonstrated an effective method to correct a disease-causing gene mu

قالت مجلة تايم الأميركية إن علماء استخدموا بنجاح تقنية “كريسبر” للتعديل الجيني، لإصلاح خلل وراثي في الأجنة البشرية يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في القلب.

Published On 3/8/2017
خلل جيني يسبب أمراض الحساسية والربو ,جينات, مادة وراثية, حمض نووي ,DNA

استخدم علماء بريطانيون أداة تعرف باسم “كريسبر/كاس9” لتعطيل عمل أحد الجينات في أجنة عمرها بضعة أيام لاختبار قدرة هذا الأسلوب على فك شفرة وظائف جينية مهمة في النمو الإنساني المبكر.

Published On 24/9/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة