دراسة: مضخة الإنسولين أفضل من الحقن لسكري النوع الأول

Jay Radcliffe displays a Medtronic Corp insulin pump at his home in Meridian, Idaho October 10, 2014. Radcliffe used to be among the hundreds of thousands of diabetics relying on computerized insulin pumps attached to them to deliver carefully measured doses of insulin to their bodies. He stopped using his after he helped uncover cybersecurity flaws in a Medtronic Corp insulin pump. Picture taken October 10, 2014. To match Insight CYBERSECURITY-MEDICALDEVICES/ REUTERS/Brian Losness (UNITED STATES - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY HEALTH)
مضخة إنسولين (رويترز)

توصلت دراسة ألمانية إلى أن استعمال مضخة الإنسولين لمرضى السكري من النوع الأول يرتبط بتحسن في مستوى سكر الدم وتقليل خطر هبوط السكر.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة الدكتور جواشيم روزنباور من المركز الألماني لأبحاث السكر، وشملت مرضى دون سن العشرين عاما من 446 مركزا لعلاج السكر، استخدموا مضخة الإنسولين أو الحقن اليومية المتعددة.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين استخدموا مضخة الإنسولين شهدوا تحسنا طفيفا في السيطرة على نسبة السكر في الدم، مقارنة بالمرضى الذين تعاطوا جرعات الإنسولين بالحقن.

ولاحظوا أن الأطفال والمراهقين المرضى الذين استخدموا المضخات كانوا أقل عرضة للمعاناة من هبوط السكر الشديد في الدم، مقارنة بالذين الذين تعاطوا جرعات الإنسولين بالحقن.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط