تطبيقات للهواتف الذكية لعلاج الاكتئاب والقلق

تطبيق انتلي كير للصحة النفسية
صفحة التطبيق على غوغل بلاي
أزيح النقاب مؤخرا عن حزمة جديدة من التطبيقات الإلكترونية التي يتم تنزيلها على الهواتف الذكية وتساعد في علاج الاكتئاب والقلق لدى المستخدم.

وأفاد الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا بأنه يتعين استخدام حزمة التطبيقات الذكية ما يبلغ أربع مرات يوميا، وهي تفيد في الحد من الاكتئاب ومشكلات القلق.

وأظهرت دراسة أجريت في كلية طب جامعة "نورث ويسترن" في الولايات المتحدة أن استخدام حزمة التطبيقات الإلكترونية، التي تحمل اسم "إنتلي كير" (intellicare) أربع مرات يوميا لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع مع استعمال كل تطبيق لمدة دقيقة واحدة، يؤدي إلى تراجع بنسبة 50% في أعراض الاكتئاب والقلق.

ويقول الطبيب ديفد مور أستاذ الطب الوقائي وتقنيات التدخل السلوكي بجامعة نورث ويسترن "لقد ابتكرنا هذه التطبيقات بحيث تتلاءم بسهولة مع حياة البشر ويمكن استخدامها بنفس سلاسة استخدام التطبيقات المستخدمة لتحديد المواقع والاتجاهات".

وأضاف أن "بعض المشاركين في الدراسة استمروا في استخدام حزمة التطبيقات بعد انتهاء الدراسة بعدما وجدوا أنها تجعلهم يشعرون أنهم أفضل".

وتحتوي حزمة التطبيقات على 13 تطبيقا مختلفا يمكن تنزيلها من على موقع "غوغل بلاي" على الإنترنت، ومن بينها تطبيق "بيربل تشيل" الذي يهدف إلى علاج الاكتئاب عن طريق الاستماع إلى التسجيلات الصوتية، وتطبيق "ماي مانترا" الذي يهدف إلى تحفيز المستخدم وتسليط الضوء على نقاط القوة والقيم الأخلاقية لديه.

وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 20% من الأميركيين يعانون من أعراض الاكتئاب والقلق كل عام، وأن 20% فقط من هذا العدد يتلقون علاجا نفسيا كافيا للمشكلات النفسية التي يعانون منها.

المصدر : الألمانية + دويتشه فيله