وزارة الصحة المغربية تؤكد مجانية الإسعاف الطائر

مروحية طبية تنقل أحد المصابين أو المرضى في منطقة جبلية بالمغرب
مروحية طبية تنقل أحد المصابين أو المرضى في منطقة جبلية بالمغرب (الجزيرة)

نفت وزارة الصحة المغربية ما نشر في وسائل التواصل الاجتماعي من مطالبة مريضة -نقلت على استعجال لتلقي العلاج بواسطة الإسعاف الطائر- بدفع مبلغ ثلاثة آلاف درهم (296 دولارا) نظير نقلها بالمروحية الطبية التابعة للوزارة إلى مستشفى دوفار شمالي البلاد.

وأضافت الوزارة أن المروحية الطبية نقلت مريضة إلى المستشفى الخميس وغادرته الاثنين الماضي، وقد تكفل الطاقم الطبي بجميع العلاجات الضرورية للمريضة التي تعاني من قصور في وظائف القلب.

وشددت في بيان صحفي -حصلت الجزيرة على نسخة منه- على أنه لم يطالب أي شخص في الوزارة بأداء أي مبلغ، مؤكدة أن جميع خدمات الإسعاف الطائر التابع لها مجانية.

وحذرت "الصحة" من أنها ستقاضي أي شخص ينشر أخبارا وصفتها بالزائفة تشكك في القطاع الصحي وبخاصة الأطر الصحية التي تقدم خدمات وتضحيات من أجل علاج وإنقاذ المرضى والمصابين.

يُذكر أن السلطات الصحية بدأت العمل بخدمة الإسعاف الطائر منذ عام 2015 لمعالجة الصعوبات التي تواجهها المناطق النائية والوعرة، إذ تحاصر الثلوج عددا من المناطق الجبلية في المغرب، ما يحول دون وصول سيارات الإسعاف لنقل المصابين والمرضى ولا سيما الذين هم في حالة حرجة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطلقت وزارة الصحة المغربية، اليوم الأربعاء، حملة وطنية من أجل تشجيع المواطنين على التبرع بأعضائهم وأنسجتهم البشرية، وذلك ظل ضعف أعداد المتبرعين في المغرب، والتزايد المستمر في احتياجات مرضى الحالات المستعصية لهذه الأنسجة والأعضاء لإنقاذ حياتهم. وقال وزير الصحة المغربي لحسين الوردي(في صورة)، خلال ندوة إطلاق الحملة، بالعاصمة المغربية الرباط، إنه "رغم تقدم بلادنا في مجال زراعة الأعضاء عربيا، إلا أن إنجازاتها في هذا الميدان لا تلبي حاجيات المرضى المتزايدة"، موضحا أن المتبرعين في المغرب مازالوا يبدون بعض التخوفات والتحفظات بشأن التبرع بأعضائهم.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المغرب نجح في التخلص من التراخوما كمشكلة صحية عامة، وذلك في بيان نشر أمس الثلاثاء على الموقع الإلكتروني للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

Published On 16/11/2016
مرض السحايا

تعهد وزير الصحة المغربي الحسن الوردي ببذل المزيد من الجهود للحد من انتشار مرض التهاب السحايا بعد تردد أنباء عن وفاة أشخاص بوسط وشمال البلاد جراء الإصابة به، ما أثار قلقا لدى المواطنين.

Published On 9/1/2013
جواز السكري يجمله المريض أينما حل وارتحل

كشف أول بحث أجرته وزارة الصحة المغربية أن أكثر من 2.5 مليون مواطن مصابون بداء السكري, أي أن 8% من الشعب المغربي البالغ عدد سكانه 30 مليون نسمة مصابون بالسكري.

Published On 23/11/2007
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة